منتديات الطير الحوام منتديات علمية دينية هوايات وطبيعة رياضية ثقافية فنية اجتماعية أدبية تجمع كل علوم وشؤن الحياة وتحثكم على البحث بها
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
 | 
 

 موسوعة اسماك الزينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام


ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل: 462
تاريخ الميلاد: 15/12/1986
العمر: 27
الموقع: http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه: بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج: متقلب
تاريخ التسجيل: 10/10/2008

مُساهمةموضوع: موسوعة اسماك الزينه   السبت نوفمبر 21, 2009 11:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله
قبل ما نبدأ بالموسوعة احب نوضح بعض الاارشادات :::::::------
1 - ابدا بعدد قليل من السمك في الحوض وبعض الانواع رخيصة الثمن حتى تتكون في الحوض البكتريا النافعة التي تتخلص من فضلات السمك وتحولها الى مواد غير سامة وعادة تتكون هذه البكتيريا بعد شهر تقريبا
2 - عند شراء السمكة لابد من شراء السمكة النشيطة والتي تكون كل زعانفها كامله و الونها زاهية فهذه دلائل صحتها
3 - توضع السمكة بالكيس التي تاتي به في الحوض لمدة 15 دقيقة حتى تاخذ درجة حرارة الحوض تدريجيا ثم بعد ذلك انزلها في الحوض ويفضل بدون الماء الذي كانت فيه
4 - اطعام السمك يكون مرة او مرتين يوميا بكمية ينهيها السمك بعد 5 دقائق فقط ولا تزيد عن هذه الكمية حتى لايتعفن الطعام في الماء
5 - يتم تغيير ماء الحوض كليا كل 6 شهور مع تغيير ثلث ماء الحوض شهريا
6 - اذا كنت مسافر لفترة لا تزيد عن اسبوع من الممكن ترك السمك بلا طعام بلا اي ضرر واذا كانت زيادة يتم وضع نوع معين من الطعام يدعى طعام السفر موجود بمحلات السمك

و بهذا نكون قد صنعنا حوض سمك غاية في الجمال في المنزل

-------ِِِِِِِِِِِالانواعِِِِِِِِِِ----------
اولا اشهر سمكه الجولد فيش



هي من أول الأنواع التي تم تربيتها منزلياً, وما زالت الأكثر شيوعاً من بين مختلف أنواع أسماك الزينة, وتعتبر هي الأصغر نسبياً في عائلة أسماك الشبوط (التي تتضمن أيضاً شبوط الكوي وبعض الأنواع الأخرى), وتعتبر السمكة الذهبية هي النسخة المستأنسة من شبوط أسود-رمادي/ بني موطنه الأصلي شرق آسيا (أستئنس للمرة الأولى في الصين), وتم إستقدامه لأوروبا في أواخر القرن السابع عشر.
التطور البيولوجي الذي أدى لظهور السمكة الذهبية نتج من بعض أنواع الأسماك مثل الشبوط الأوروبي والتنش(بكسر التاء).

قد تصل السمكة الذهبية إلى أقصى طول 59 سنتيمتير (23 بوصة) و أقصى وزن 4.5 كيلو جرام (9.9 رطل) ولكن هذه الأحجام نادرة, فالقليل من الأسماك الذهبية تستطيع بلوغ النصف فقط من هذه الأحجام. وفي أفضل الظروف, قد تصل السمكة الذهبية لعمر 20 عاماً (الرقم القياسي العالمي 49 عاماً), ولكن معظم الأسماك المرباة في البيوت عامة يكون عمرها من ست إلى ثمان سنوات, نظراً لتربيتهم في الأحواض.

تاريخ السمكة
خلال فترة حكم أسرة التانج (الصين), كان من الشائع تربية أسماك الشبوط في البرك. وكنتيجة لتطور طبيعي, وجدت إحدى هذه الأسماك بلون "ذهبي" (أو بالأصح برتقالي مائل للأصفر) عِوضاً عن اللون الفضي الشائع. وبدأ الناس في تربية وتوليد السلالة الذهبية بدلاً من الفضية, وبدؤا في عرضها في حاويات صغيرة. ولكن لم يتم إبقاء الأسماك في الحاويات الصغيرة طيلة حياتها, بل كان يتم الإحتفاظ بها في أحياز مائية أكبر كالبرك, وفي بعض المناسبات الخاصة التي يتوقع فيها مجيئ ضيوف, يتم وضع الأسماك في هذه الحاويات.

في عام 1162 ميلادياً, أمرت إمبراطورة من أسرة الـ"سونج" الحاكمة ببناء بركة يتم فيها تجميع الأسماك الحمراء والذهبية من الشبوط. وفي خلال هذه الفترة, كان من المحرم على أي شخص من خارج العائلة الملكية الإحتفاظ بأي سمكة لها لون ذهبي (أصفر), حيث أعتبر الأصفر لون ملكي. ولهذا السبب ربما يوجد الآن أسماك برتقالية أكثر من الأسماك الصفراء, بالرغم من سهولة إكثار اللون الأصفر.

بمرور الوقت, حدث العديد من التطورات, منتجة ألوان جديدة متنوعة, وتم إستحداث أنواع أجمل وذات ذيول مروحية من السمكة الذهبية. ولوحظ أول تغير في ألوان السمكة الذهبية في عام 1276. وأول سمكة ذهبية ذات ذيل مروحي كانت في عهد أسرة الـ"مينج" الحاكمة. في عام 1502, تم إستقدام الأسماك الذهبية إلى اليابان, حيث تم إنتاج سلالات الريوكين والتوساكين.

في عام 1611, ظهرت أولى الأسماك الذهبية في البرتغال, ثم منها إلى باقي الدول الأوروبية. وإستقدمت السمكة الذهبية لأول مرة في أمريكا الشمالية في عام 1874 وسرعان ما نالت شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.


سلالات الأسماك الذهبية الداجنة:

خلال عدة قرون, تسبب التكاثر الإنتقائي على يد المربين في إنتاج العديد من التشكيلات في الألوان, التي إبتعدت بشكل كبير عن اللون "الذهبي" الأصلي للسمكة.
واختلفت أيضاً أشكال الأجسام, الزعانف, والعيون. وبعض الأنواع المتأخرة يجب أن تحفظ في الأحواض المائية حيث يختلفون عن بعض الأنواع الأخرى التي تقترب من طبيعتها البرية الأولى وتستطيع العيش خارج البيئة الصناعية, عموماً بعض السلالات تعتبر شديدة التحمل من الأخرى مثل الشوبونكين.
والسلالات الأساسية للأسماك الذهبية هي:
البلاك مور Black Moor
بابل آي Bubble Eye
باترفلاي تيل (ذيل الفراشة) Butterfly Tail
كاليكو Calico
كاليكو فانتيل (كاليكو ذيل المروحة) Calico Fantail
سيليستيال آي (العين العلوية) Celestial Eye
كوميت (المذنب) Comet
كومون (الشائع) Common
كراون بيرل سكيل (ذات قشور اللؤلؤ التاجية) Crown Pearlscale
فانتيل (ذيل المروحة) Fantail
ليونشو Lionchu
ليون هيد (رأس الأسد) Lionhead
أوراندا Oranda
باندا مور Panda Moor
بيرل سكيل (ذات قشور اللؤلؤ) Pearlscale
بومبوم Pompom
رانشو Ranchu
رايوكين Ryukin
شوبونكين Shubunkin
تليليسكوب آي (عين التليسكوب) Telescope Eyg
فيلتيل (ذيل الوشاح) Veilteil

فانتيل Fantail





الوصف

- ارتفاع الجسم أكثر من ثلاثة أخماس 3/5 من طول الجسم.
- زعنفة ظهرية وحيدة, وباقي الزعانف مزدوجة.
- الذيل مزدوج ومنقسم ومرتفع عن مستوى الجسم.
- نهايات الزعانف شبه مستديرة.
- أقل طول للجسم 5.5 سنتيمتر.

تعتبر أسماك الفانتيل من الأنواع الأساسية في الأسماك الذهبية. الذيل مزدوج بخلاف أقاربها الكومون والكوميت. وتتراوح أطوال الزعانف والذيل من بوصة الى 3 بوصات أو أكثر.
الفانتيل المثالي لديه زوج من الزعانف الشرجية, والظهرية, وجسم مستدير ومحدد. يمكن ان يتراوح من اللون البرونزى(المعروف بأسم الشوكولاتة) واليرتقالى والأحمر, و الكاليكو ومزيج من هذه الألوان.
يعد ترتيبه الثالث من حيث قدرة تحمله في وسط الأسماك زوجية الذيول, ويأتي المذنب أولاً ثم بعد ذلك الشوبونكين في المرتبة الثالثة.قد يصل طوله من 15 إلى 18 سنتيمتر وأكثر إذا أتيحت له المساحة الكافية للنمو.
يستطيع ان يعيش السمك النهرى على أكل القشور فقط, ولكن من المحبذ أن ينوع له في الطعام و أحيانا يتغذى على الجمربي (الروبيان) او الخس.أشياء اخرى قد يتضمنها الغذاء: كالحبيبات والبازلاء, وشرائح جزر والديدان الحية. ينصح بتجميد الخس فى الثلاجة ثم تدفئته قبل التقديم حتى يصبح سهل الهضم للسمك.
يستطيع ان يعيش فى احواض بحجم عشرة لترات لكنه يكون بأفضل حال فى حوض مائى من أربعون لتراً او اكتر. يجب ان يحتوى الحوض على نظام تنقية و لا يتطلب حرارة عالية, حيث أنه من أسماك المياه الباردة, لذا تعتبر درجة حرارة الغرفة مناسبة له.

البلاك مور Black Moor



وصف السمكة:

- ارتفاع الجسم يصل إلى ثلثي الطول الكلي للجسم.
- العيون بارزة من سطح الرأس.
- زعنفة ظهرية وحيدة, جميع الزعانف الأخرى مزدوجة, والذيل مقسوم.
- الطول الأدني للذيل هو ثلاثة أرباع (3/4) طول الجسم.
- لا يظهر في نهاية الذيل أي شقوق ظاهرة أو نهايات حادة.
- بقية الزعانف تتخذ شكلاً دائرياً عند الأطراف.
- أقل طول للجسم يكون 5.5 سنتيمتر.
سمكة البلاك مور هي أحد أنواع الأسماك الذهبية ذوات الذيول المروحية, تسمى أيضاً بالبلاك بيوني, أو كورو-ديميكين باليابانية.
تعتبر البلاك مور أساسأ أحد أنواع العين التلسكوبية (أحد أنواع السمكة الذهبية) ولكن المميز لها هو اللون الأسود المخملي, كما أنها تختلف في شكل الزعانف الأكثر استدارة والذيل يكون أقل تشققاً عن الأسماك التلسكوبية الأعين.
تعتبر البلاك مور من أكثر أنواع الأسماك الذهبية شيوعاً, كما أنها من أكثر الأسماك الصينية انتشاراً.
أجسامها قصيرة, وممتلئة مع وجود بروز في منطقة الكتف, واللون دائماً أسود مخملي.
وأكثر ما يميز السمكة هو العيون, حيث أنها كبيرة, وتنمو على جانبي الرأس, وعند سن البلوغ, قد تصل البلاك مور إلى 20 أو 25 سنتيمتر, وتتراوح أعمارها من ست إلى خمس وعشرون سنة, وأصل هذه السمكة هو الصين.
نصائح خاصة بالرعاية:
من الخطأ الإحتفاظ بأي نوع من أنواع الأسماك الذهبية في البللورات الزجاجية, وينطبق ذلك على البلاك مور أيضاً, فلا يتوفر في هذه البللورات المساحة الكافية أو التنقية اللازمة, إلا إذا قمت بالتغيير الدائم للماء.
وبسبب الحجم الذي قد تصل إليه هذه السمكة, فالحجم الأفضل للحوض الذي تربى فيه يكون 75 ليتراً (20 جالوناً), وتوجد قاعدة عامة تقول أنه يجب توافر عشر جالونات من الماء لكل سمكة, وفي حالة الأسماك الكبيرة تصبح لكل بوصة من جسم السمكة وهذا مجرد تقدير.
يجب الحرص على وجود مساحة كافية للأسماك في الحوض وذلك بالإقلال من الزينة, وخصوصاً الأجسام ذات الحواف الصلبة, حيث يمكن أن تتسبب في تدمير العين.
ويفضل الإحتفاظ بالبلاك مور في درجة حرارة ما بين 18 إلى 22 درجة مئوية, ويستطيع معظمها تحمل درجات تصل إلى 30 درجة, مع العلم بأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي لنشاط البكتيريا وقد يصيب السمكة بالكسل.
الأحواض الصغيرة يجب فيها توافر نظام فلترة بيوكيميائي في حالة عدم التغيير الدائم للماء. الأسماك الذهبية عموماً تنتج كمية كبيرة من المخلفات, والتي تتحل في الماء متسببة في زيادة نسبة الأمونيا والنيتريت, وبازدياد هذه النسب في الحوض الصغير, قد تكون مميتة للأسماك, فيجب دائماً الحرص على تغيير الماء بانتظام لإلغاء تأثير المواد السامة.
التغذية::
مثل جميع الأسماك الذهبية, تفضل البلاك مور التغيير في الأكل, مثل القشور والحبيبات والتي يجب أن تعزز ببعض أنواع الخضروات مثل البازلاء والسبانخ والخس. بعض الفواكه مفيدة أيضاً للأسماك, مثل البرتقال, العنب المقشر وغيرهم.
ولكن لا يجب إطعامهم بالفواكه أكثر من مرتين في الشهر حيث أن السكر والأحماض قد تصبح ضارة جداً بالأسماك.
الدود المجفف, والدود الحي, وصغار الجمبري (الروبيان) والدافينا ينصح بإضافتهم إلى الطعام الطازج والقشور.
بعض الأطعمة الأخرى كالمجمدة والجيلاتينية والمجففة متاحة أيضاً. وعند الإطعام بالأغذية الحية والمجففة, يجب التأكد من نظافة المصدر وخلوه من الطفيليات التي قد تصيب الأسماك.
الأغذية البشرية, مثل الخبز, وبعض لحوم الحيوانات, والحلويات يمنع تماماً إطعامهم بها, حيث أنهم لا يستطيعون هضمها.
كقاعدة عامة, تفضل الأطعمة على شاكلة الحبيبات القابلة للغرق, عن الأطعمة الطافية. حيث أن الأطعمة الطافية ترغم السمكة على الصعود للسطح, وتتسبب في دخول الهواء مع الطعام, مما قد يؤدي لمشاكل في المثانة الهوائية.
يفضل دائماً غمر الأطعمة في الماء حتى تهبط ثم وضعها في الحوض بدلاً من تركها تطفو على السطح, ونظراً لأنه بهذا الشكل يمتلئ الطعام تماماً بالماء, فنتجنب بذلك تمدد الطعام في الأمعاء, ودائماً أطعم السمكة بالمقدار الذي تستطيع إنهائه في خلاص 3 إلى 5 دقائق وفقط مرتين يومياً.

يتبع






عدل سابقا من قبل الطير الحوام في الثلاثاء يناير 19, 2010 10:56 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
همس
عضو فضى
عضو فضى


انثى
الثور
القط
عدد الرسائل: 228
تاريخ الميلاد: 18/05/1987
العمر: 26
العمل/الترفيه: ست بيت جامدة موت
المزاج: زى موج البحر
تاريخ التسجيل: 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة اسماك الزينه   الأحد نوفمبر 22, 2009 1:42 am

الموضوع هايل جدا وانا استفدت منة اوى ومعلومات قيمة نا شكرك ايها الاخ العظيم
همس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام


ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل: 462
تاريخ الميلاد: 15/12/1986
العمر: 27
الموقع: http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه: بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج: متقلب
تاريخ التسجيل: 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة اسماك الزينه   الأحد نوفمبر 22, 2009 3:36 am

الكاليكو Calico


الكاليكو كلمة تستخد لوصف اللون أكثر من كونها نوع للسمكة نفسها, فهي تطلق على الأسماك التي تملك مجموعة مختلفة من الألوان في وقت واحد, مثل:
الأحمر والبرتقالي والأسود والرمادي أو الأبيض, وقد تغطي هذه الألوان القشور والزعانف جزئياً أو كليا.
أحد أنواع الأسماك الذهبية لا يوجد إلا بهذا اللون (الكاليكو) وهو الشوبونكين, ومن الممكن أن يوجد هذا التنوع اللوني في أنواع أخرى مثل التليسكوبي, والفانتيل والرايكوين والأوراندا والرانشو.

البابل آي (العين الفقاعية) Bubble Eye







وصف السمكة :
- ارتفاع الجسم أكثر من نصف الطول الكلي للجسم.
- يوجد كيس أسفل وحول كل عين.
- لا وجود للزعنفة الظهرية.
- جميع الزعانف الأخرى زوجية.
- الذيل مزدوج ومنقسم.
- نهايات الزعانف ذات أطراف دائرية.
- أقل طول للجسم 5.5 سنتيمتر.

بابل آي (العين الفقاعية) هي أحد أنواع الأسماك الذهبية, وتتميز بالأكياس الممتلئة بالسؤال والتي توجد أسفل العينين, والزعانف مروحية الشكل, وقد اكتسبت شكلها الغريب بعد سنوات من تجارب التهجين.
وقد بدأ انتاج هذا النوع من الإسماك في عام 1908, ويقال أن أول سلالة ظهرت لهذه السمكة كانت في القرن الثامن عشر.
مثل سمك الرانشو, تفتقر البابل آي للزعنفة الظهرية, وتمتلك ذيلاً مزدوجاً, وتتواجد بألوان مختلفة, مثل الذهبي والأحمر والأسود والأبيض والأحمر مع الأبيض, والكاليكو.
في بداية حياتها, تكون الأكياس تحت العينين صغيرة, وتستمر بالنمو مع نمو السمكة, متسببة في تشويش الرؤية, وحجمها يتراوح ما بين 12 سنتيمتر إلى 20.

الرعاية:
مثل الأنواع الأخرى من الأسماك الذهبية, يتم معاملة هذه السمكة, مع الوضع في الإعتبار الحالة الخاصة لها, فبسبب الوضع الخاص للعينين, وحيث أن الأكياس قد تنموا بشكل كبير فتؤثر على طريقة السباحة, من المهم أن توضع أسماك البابل آي مع الأسماك الذهبية البطيئة الأخرى (كنفس النوع, أو التليسكوبي أو السيليستيال كمفضلين, ولكن الأنواع الأخرى من ذوي الذيول المروحية مسموحة بشرط ألا تكون عدائية وبشرط أن تجد البابل آي ما يكفيها من طعام).
تفضل هذه الأسماك التيار الضعيف أو المنعدم, ويفضل أن يكون حجم الحوض 38 لتراً (10 جالون) كحد أدنى للسمكة الواحدة, في حين أن من 75 إلى 200 لتراً هو الحجم المثالي, بناءً على حجم السمكة.
وتفضل هذه الأسماك درجة الحرارة من 22 إلى 25 درجة مئوية, ولكن, في درجة حرارة مثل هذه, مع تيار منعدم وماء غير مهوى, تكون الكمية المتوفرة من الأكسجين أقل (يمكن ملاحظة ذلك من سرعة تنفس السمكة كمؤشر على ذلك).
وبتوافر الكمية الكافية من الأكسجين في الماء, تستطيع البابل آي التعايش مع درجات حرارة قد تصل إلى 32 درجة مئوية.
في معظم الأحواض, تغيير جزء من الماء بشكل أسبوعي يعتبر عملاً هاماً, لإبقاء مستوى النيتريت أقل من 40 ppm . وإذا وجدت أنك تغير كمية كبيرة من الماء لتحقيق هذا, فعلى الأرجع يجب التفكير في شراء حوض جديد أكبر.
باعتبارها من ذوي البطون الممتلئة, قد تصاب البابل آي بمشاكل معوية كثيرة, ناتجة عن تناولها للغذاء الجاف, حيث أنه يتمدد داخل الجسم بعد تناوله, لذا يجب الحرص على إطعامها بالأطعمة المشبعة بالماء والفواكه والخضروات الطازجة لتجنب ابتلاعها أيضاً لكميات كبيرة من الهواء, الطعام الجاف الكثير, وخصوصاً الأطعمة الطافية قد تتسبب في الإمساك وأمراض المثانة الهوائية. الأعراض هي عدم القدرة على البقاء في وضع مستقيم, الطفو بالقرب من سطح الماء, أو الهبوط إلى القاع (هذه الأعراض قد تظهر أيضاً بسبب العدوى البكتيرية أو الماء الغير جيد).
الأسماك المصابة بأمراض المثانة الهوائية يجب منعهم عن الطعام لمدة 24 ساعة, ثم بعد ذلك إطعامهم بالبازلاء المجمدة.
لذا, إذا كنت تستخدم الأطعمة الطافية والجافة, ينصح بغمرها في الماء قبل تقديمها للأسماك, حتى لا تتمدد داخل السمكة.

رانشو Ranchu




وصف السمكة :
الرانشو هو النسخة اليابانية من أسماك الليونهيد, ولكن جسدها أكثر استدارة, والظهر أكثر تقوساً والذي ينتهي بزاوية 45 بين الجسد وبداية الذيل, ويفتقر للزعنفة الظهرية أيضاً, وفي اليابان, يسمونه ملك الأسماك الذهبية.
.
يتعايش هذا النوع بسلام مع الأنواع الأخرى من الأسماك الذهبية, وبعكس السيلستيال والبابل آي, فهم يستطيعون القتال من أجل الطعام. ولكن لا تتحمل هذه الأسماك درجات الحرارة أقل من 12 درجة مئوية.
وتتعدد ألوانها ما بين البرتقالي/الأحمر مع الأبيض (وهو الأكثر شيوعاً), وانتشرت مؤخراً بعض الألوان الأخرى مثل الأسود, والبني الغامق (شيكولاته) والأزرق

يمكن تقسيم الرانشو لنوعين, على حسب الطريقة التي يتم عرضه بها:

Top View Ranchu الرانشو ذو المظهر العلوي


تمت تربية الرانشو في اليابان خصيصاً كسمك للبرك, وحيث أنه من المفترض رؤيتها من الأعلى, فهذا النوع له جسم أكثر بيضاوية, وكان يشار إلى هذا الجسم بإسم العملة اليابانية القديمة "كوبان" وهي عملة بيضاوية الشكل طويلة.

Side View Ranchu الرانشو ذو المظهر الجانبي:


هذا النوع من الرانشو يربى ليعرض من الجانب, بسبب كثرة هواة الأسماك الذي يقتنون الأحواض بدلاً من البرك, الرانشو ذو المظهر الجانبي SVR جسمه أعمق, وأكثر استدارة من الـ TVR عند النظر إليهم من الجانب. ويبدو أكثر امتلاءً عند النظر إليه من الأعلى. في حالة الـ SVR استقامة الظهر وزاوية الذيل أكثر أهمية منها في الـ TVR

Oranda - سمكة اورندا



وصف السمكة :

سمك اورندا Oranda تبدو بالوان تتدرج من الأصفر إلى الأحمر. والإستثناء الوحيد هو سمكة Redcap Oranda التي تملك جسما أبيض اللون ماعدا قمة الرأس الحمراء.

سمك الاورندا يشبه تماما سمك الفيلتيل Veiltail ماعدا الذيل الذي هو ليس بطويل ومتهدل، وقمة الرأس مشابه لسمك الليونهيد Lionhead.

الزوائد التي على قمة رأس هذه السمكة تجعله عرضة للاصابة بالعدوى البكتيرية والفطريات الذي يستقر بين الثنايا الصغيرة جدا لهذه الزوائد. سمك الاورندا ذات الرأس الاحمر Redcap Oranda تعتبر سمكة حساسة ولا يوصى بها للمبتدئين.

Pearl Scale Goldfish - السمكة الؤلؤية



سمك نشيط جدا، الجسم يمثل ثلثي الطول، الزعنفة الظهرية واحدة اما الزعانف الأخرى فهي مزدوجة، الزعنفة الخلفية مقسومة وتتفرع بشكل افقي وتكون دائرية قليلا.


ظهر أولا في عام 1900.


السلوك


مثل باقي سمك الجولد فيش هي سمكة إجتماعية تعيش مع اسماك اخرى، ونظرا لشراهتها في تساهم في تنظيف الحوض من الاوساخ وتلتقط اي شئ على ارضية الحوض، لذا يمكن الاستغناء عن اي سمك زبال في حال وجود هذا السمك في الحوض.


وهي سمكة تعيش في اي منطقة في الحوض سواء في اعلاه او وسطه او اسفله فهي سمكة داؤبة الحركة.


التغذية
سمك شره يأكل كل شئ تقريبا سواء كانت أطعمة مجمدة او روبيان (جمبري) مجفف او طازج أو الاكل المتوفر في محلات بيع الاسماك، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.
درجة الحرارة
الحرارة المناسبة لها هي بين 18 - 22 درجة مئوية.
الجنس
بالرغم من صعوبه معرفة جنس السمكة وخصوصا عندما تكون صغيرة أو يافعة، ولكن في موسم التكاثر عادة ما يكون الذكر أصغر حجما واكثر رشاقة من الأنثى. في فترة التناسل يتكون للذكر أشواك بيضاء تسمى درنات التناسل، على غطاء الخيشوم والرأس، أما الأنثى فستكون بشكل أسمن حيث تحمل البيض.
معلومات أخرى
يمكن ان تنمو الى حجم 25 سم أي 5 بوصة تقريبا

Pompon Goldfish - سمكة البومبون




جولد فيش بومبون pompon من الانواع النادرة، شكلها طريف، الحواجز الأنفية ضخمة ومكشكشة، لذلك اخذت هذا الاسم، وكان اول ظهور لهذا النوع في عام 1900.
في الصين (بدون زعنفة ظهرية) وتسمى فيلفيتبول ايجفيش Velvetyball Eggfish. وفي اليابان هناك نوع تشكيلة بزعنفة ضهرية تسمى هانفوسا Hanafusa.
انتفاخ الجسم يكون أكبر من نصف طول الجسم، الحواجز الأنفية التي تميز بها تكون بشكل جيد، الزعنفة الظهرية غائبة وكل الزعانف الأخرى مزدوجة, الزعنفة الخلفية مقسمة وتتشعب اطرافها بشكل دائري.
وللتفرقة بينها وبين اسماك الاوراندا الاخرى هى ان الزوائد تكون قليلة المساحة عنها كما بالصورة وللأمام اكثر.
هذا النوع من السمك يعتبر حساس، لذا لا يوصي به للمبتدئين.
Ryukin Goldfish - السمكة الدائرية المرقطة


سمكة الريكين Ryukin جميلة الشكل وبجسم مستدير مزخرف بالألوان، هذه السمكة هي نسخة يابانية مع ظهر مقوس او منحني إلى حد كبير وزعنفة ذيل أكبر من الفانتيل. وهي من الانواع سهلة التربية وتتميز بمقدرتها على تحمل درجات الحرارة المنخفضة لذا فهي من الاسماك المفضلة للمبتدئين.

من أحد انواع سمك الجولد فيش المناسبة للتربية في البرك الخارجية مع سمك الفانتيل Fantail والشبنكن Shubunkin والبلاك مور Black Moor حيث مقدرتهم على تحمل درجات الحرارة الباردة.

Shbunkin Goldfish - السمكة المرقطة شبنكن

الشبنكن Shubunkin قد تم تهجينه في اليابان حوالي عام 1900، وهو سمك منقط بالألوان. في أغلب الأحيان يسمى السمك المنقط Calico Goldfish، بها العديد من الألوان مثل الابيض والرمادي والإرجواني والأزرق والأسود والاحمر والبرتقالي والأصفر. اما تواجد اللون الازرق فهو نادر جدا مما يجعله أغلى انواع الشبنكن.

هناك نوعان من الشبنكن، نوع يسمى نوع لندن والاخر نوع بريستول،النوع لندن مشابه جدا لسمك الجولدفيش ماعدا الألوان، اما النوع بريستول فله زعنفة ذيل عريضة جدا ومتشعبة، النوع المسمى لندن هو أكثر إنتشارا من نوع بريستول، كلا النوعين خصوصا نوع لندن مناسب جدا للمبتدئين.

Egg Goldfish - سمكة البيضة


هذا النوع يشبه سمكة ليونهيد ولكن بدون زوائد الرأس، جسمه أقصر وأضخم من الجولدفيش العادي ويشبه شكل البيضة، ومنه اشتق اسمه. ويعرف في اليابان بإسم ماروكو Maruko.
جسم السمكة وزعانفها كما في سمكة الفانتيل لكن بدون الزعنفة الظهرية، وتشكيلة الالوان يمكن أن تكون ميتاليك أو منقط..
يتبع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام


ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل: 462
تاريخ الميلاد: 15/12/1986
العمر: 27
الموقع: http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه: بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج: متقلب
تاريخ التسجيل: 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة اسماك الزينه   الأحد نوفمبر 22, 2009 5:05 am

سمك الجوبـــــــــــــــــــــى
اطلق جوبي على اسم العالم ريف جاى جوبى من ترينيداد وقت مبكر الذى جمع هذه الانواع في اواخر 1800.
فى بادئ الامر كانت تصنف مع عائله المولى ثم الموسكيتو.
المواطن الاصلي:
امريكا الوسطي ، فضلا عن ترينيداد وشمال امريكا الجنوبيه. واليوم توجد الكثير منها في اسيا خاصه سنغافوره حيث الكثير منها تربوا في المزارع السمكيه وشحنها الي محال اسماك الزينه في جميع انحاء العالم.
الانواع الجميله المرئيه حاليا هي نتيجه تربيه متخصصه وتقنيات حديثه ، و هى لا تكاد تشبه السمكه البريه الصغيره ، وغالبا ما ينظر غوبي في محلات الزينه.
درجه الحراره:
حراره المثاليه لكبار الجوبى 22 الي 24 درجه مئويه.
الاطفال فى الاشهر الاولى 2 او 3 اشهر يمكن ان يعيشوا فى درجات حرارة اعلى (25 و 26).
لكن يمكنها ان تبقي فى حراره منخفضه تصل الى 15 او مرتفعة تصل الي 32 درجه مئويه.
ارتفاع درجه الحراره يؤدى الى قصر عمر الجوبى و لكنه يؤدى الى نمو اسرع للصغار.
نوع المياه:
تفضل القلويه (8 او اعلي) طالما ان درجه القلويه ثابته غير متغيره بشده.
مما يلفت النظر ، انه بينما يعيشون بدون ملح ، يري كثيرون انها تعيش في الجمع بين الماء العذب وماء البحر ، وفي واقع الامر ، يمكن ان تعيش في المياه المالحه اذا كانت جيده العنايه.
الالوان:
هناك اربعه اساسيه في معظم الجوبى: الذهبي ، عديم اللون ، البينووالرمادي. هناك ايضا اثنان من الالوان النادره التي البرونزيه الارجوانيه والزرقاء ، والمذهل ان اللوان التى تظهر في الذكورنتاج انعكاس الضوء من بلورات الجوانين تحت الجلد او اصطباغ الجلد
والان معظم انواعه بالصور













سمك الفايتر السيامى

الموطن الملايو تايلاند جنوب اسيا يوجد من هذا النوع الوان كثيرة وجميلة جدا مثل الاحمر والازرق والاخضر وتكفي احواض زجاجية صغيرة لتربية الذكر لوحده واذا وجد ذكران في نفس المكان فانهما يتقاتلان حتى يموت الاضعف يحتاج في تكاثره الى اعداد اكثر من بيئة وتوقيتات تزاوج واضاءة خاصه لذلك لا يصلح للمبدئ اذا كان في نيته تكاثره ويمكن للاناث التعايش بأي عدد في الاحواض المختلطه اختلاف الجنسين الانثى ذات الوان اقل ليست لها زعانف غشائية

زكر

زكر

انثى

انثى

سمكة السوردتيل ( السرتيل ) swordtails





الاسم العلمي : xiphophorous helleri
الاسم الشائع : السوردتيل ( السرتيل )
درجة الحراره : 21-28 درجة مئوية
درجة الحراره المفضله : 25 درجة مئوية
رقم هيدروجيني : 7 الى 8
الحجم الاقصى : تصل الى أكثر من 12سم مع الذيل في الأحواض الكبيرة
فترة الحمل : 6 أسابيع
العمر الافتراضي : المتوسط سنتين
المنشأ : امريكا الوسطى
السوردتيل من الاسماك القويه السهلة التربية والتفريخ لذلك تراها في كل الاحواض المبتدئين والمحترفين

هي في شكلها تشبه كل من البلاتي والجوبي رغم انها اضخم في الحجم ولذكر في اخر الذيل سيف طويل لها سميت بالسوردتيل وهي تعني الذيل السيفي
وتم تزويجها من البلاتي لتحسين النسل وظهرت الوان كثيره جميل جدا
السوردتيل تحتاج قليلا من الملح في الحوض بنسبة ملعقه الشاي واحد كل غالون ماء هذا يرجع انها من الاسماك التي تعيش عند مصبات الانهار وهي من الاسماك التي تعشق التيارات المائيه
هي اسماك مسالمه لدرجة كبيره
ولكن في فتره الزواج تميل للعدوانيه وخاصة الذكور الكبيره في السن يمكن ان تكون عدوانيه تجاه بعضها البعض وغيرها من الاسماك
تربا في احواض بها جرش و مزروعة جيدا مع ترك مساحة لسباحة
يستحسن وضع فلتر قوي لان السورتديل من الاسماك التي تنتج كثيرا من الاوساخ
Molly Fish - سمكة مولي

انصح اى مبتدى بتربيتها فهى بتلد كتير وسهلة التربيه

تتوفر سمكة المولي بأربعة ألوان رئيسية هم الأسود والأخضر والفضي والذهبي او الاصفر، وهناك أيضا المولي الفضي مع بقع سوداء وذو لون رخامي (أبيض وأسود) الذي يسمى مربل مولي.

أنواع المولي، قصير الزعانف وذو الشراع هو سمك أمريكي وجد فقط في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، واصبحت من اسماك الهواه في عام 1899 وبدأ انتاج الهجائن في العشرينات من القرن السابق.

الانواع البرية للمولي تنقسم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى وهو المولي العادي ذو الزعانف الصغيرة، يعرف بمولي قصير الزعانف، والمجموعة الثانية ذات الزعانف الكبيرة وتسمى زعانف الشراع او سيلفين مولي وتتضمن نوعان سيلفين مولي ، وسيلفين مولي المكسيكي.
للتفريق بين المجموعتين الاساسيتين فإن حجم الزعنفة هو الفارق، وهناك طريق اخر سهل للتمييز بين المجموعتين عن طريق زعانفهم الظهرية. على سيلفين مولي تكون الزعنفة الظهرية واقعة أمام الزعنفة الخلفية، بينما على المولي العادي هذه الزعنفة تبدأ وراء الزعنفة الخلفية.
للمبتدئين، المولي قصير الزعانف أفضل حيث انه الأكثر تحملا، أقل تطلبا، ويحتاج مساحة أقل. ويتبعه النوع المهجن سيلفين ذو الزعانف القصيرة، في أغلب الأحيان المولي سمكة مسالمة، مع انه قد لوحظ بأن هناك سلوك فردي ومن حين لآخر أنت تجد سمكة منها يمكن أن تكون عدوانية.
السلوك

مولي سمكة نشيطة وذات الوان جميلة، منها مولي قصير الزعانف، وذو الزعانف الشراعية، وهم الأكثر إنتشارا لأنه مسالم وجرئ نسبيا، ويفقس بسهولة.
كل ما يحتاجه المولي هو حوض مزروع بشكل جيد وغير مزدحم، ويفضل إضافة قليلا من الملح وبعض الطحالب والأطعمة النباتية الأخرى. اما إستعمال المربي للحضانات فهو خطر لهذه السمكة، ويوصي بأن يزود المربي حوضه بنباتات عائمة تعوض صغار السمك مكانا امانا بدلا من الحضانة.
التغذية

سمك يلتهم كل أنواع الاكل مثل الأغذية الحية والقشور (الورق) او الروبيان (الجمبري) إما حي أو مجمد أو الديدان، وهذه السمكة تتمتع بوجبات البروتين إلا انها لاتعتمد عليها إعتمادا كليا في كغذاء لها، ولكنه سمك نباتي يحب اكل النباتات والطحالب لذا يجب توافرها في الحوض، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.
درجة الحرارة

الحرارة المناسبة لها هي بين 24 - 28 درجة مئوية.
الجنس

الأنثى أكبر حجما، الذكر رشيق ولديه زعانف حوضية التي تحولت إلى الأعضاء التناسلية عند بلوغهم.
معلومات أخرى
الانواع قصيرة الزعانف تتراوح بين 2.5 الى 4 بوصة (6 الى 10سم) ، والسيلفين من 4 الى 6 بوصة (6 الى 10 سم)، أما في الطبيعة تبلغ الضعف تقريبا لتصل الى حوالي 8 بوصة (20 سم) .

بعض الصور






Hypostomus plecostomus
ويطلق عليه السمك الزبال







مناطق تواجدها:
أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وجنوب البرازيل
وهناك كثير من الإشكال والألوان منها ويصل طولها من خمس إلى خمس وعشرين سنتيمتر
درجة حرارة:
من تسعة عشر إلى ستة وعشرين مئوية
التغذية:
تتغذى على الديدان والغذاء الجاف والطحالب
وهي ايضا من الأسماك الرمامه التي تتغذى على النفايات وبقايا الطعام في الحوض والعوالق به وتقوم بالتنظيف عن طريق فمها الدائري الماص وهي سمكة كسولة في وجود ضوء وهي صالحة للمبتدئ وهي مهمة للتنظيف زجاج الحوض من الداخل معظم الناس بتكرهها ومش بتحب تربيها لان شكلها زى مابيقولوا وحش لكنى والله بحبها اوى اوى ووصلة عندى طولها 23 سم وعمرها 20 سنوات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
 

موسوعة اسماك الزينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اخبار موسوعة النهرين |العراق
» موسوعة البهارات والتوابل للمطبخ واستعمالاتها بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطير الحوام :: منتديات الهوايات والطبيعة :: قسم تربية أسماك الزينه-
المواضيع الأخيرة
» الدور الحيوي لمضادات الأكسدة الطبيعية في تقليل الآثار الضارة للشوارد الحرة تحت ظروف العمر والإجهاد الحراري في الأرانب.
الجمعة مارس 07, 2014 5:08 am من طرف lamiaa asal

» الاداء الانتاجى وصفات الذبيحة وبعض التغيرات الفسيولوجية فى الارانب المغذاة على نباتات الاكاسيا الصحراوية
الخميس مارس 06, 2014 3:59 pm من طرف lamiaa asal

» اضحك من قلبك
الخميس ديسمبر 05, 2013 6:56 pm من طرف احمد المصري

» خواطر في الحب
الخميس ديسمبر 05, 2013 6:50 pm من طرف احمد المصري

» نباتات زينه وتنسيق حدائق فى كتاب
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:12 pm من طرف mohamed roshdy

» المتسلقات أنواعها و توصيفها و استخدتمها
الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:09 pm من طرف mohamed roshdy

» اسألكم الدعاء
الإثنين سبتمبر 30, 2013 7:02 pm من طرف احمد المصري

» جاتوة اكلير بالشيكولانة ومحشو بالكريمة
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:58 pm من طرف احمد المصري

» اضحك كركر اوعا تفرفر
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:57 pm من طرف احمد المصري

» قصه قصيره بحكمه رائعه !!
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:51 pm من طرف احمد المصري

» ترحيب بالعضو الجديد عزة النفس
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:41 pm من طرف احمد المصري

» لعبة Catz 6 Full *iso
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:34 pm من طرف احمد المصري

» مفاجاه سارة للجميع لاول مرةاتفرج على الدش والقنوات المشفرة من غير رسيفر ولا اشتراك
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:31 pm من طرف احمد المصري

» حوض اسماك المياه العذبة
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:21 am من طرف الطير الحوام

» الشاى العدنى الجديد الخلطة السحرية السريعة الممتازة
الإثنين مايو 06, 2013 7:00 pm من طرف yarayara

» الان بعد طول انتظار بالاسواق " دالاس هوت شوكلت "
الإثنين أبريل 22, 2013 6:56 pm من طرف yarayara

» معلومات عامة عن الصقور
الأحد أبريل 14, 2013 4:01 pm من طرف احمد المصري

» لعشاق الصيد البرى بالبنادق اشهر انواع بنادق الصيد بالصور
الأحد أبريل 14, 2013 3:59 pm من طرف احمد المصري

» ثلاثه لا يكلمهم الله يوم القيامه
الأحد أبريل 14, 2013 3:58 pm من طرف احمد المصري

» متطلبات استخدام شبكة الانترنت
الأحد أبريل 14, 2013 3:56 pm من طرف احمد المصري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الطير الحوام
 
شريف
 
همس
 
بوسى كات
 
احمد المصري
 
لقاء قريب
 
ورده الندى
 
elbasha
 
محمد الصفوانى
 
omaryk
 


جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات الطير الحوام}
Powered by phpBB2 ®alhoam.ahlamontada.net حقوق الطبع والنشر©2011 -2008