منتديات الطير الحوام منتديات علمية دينية هوايات وطبيعة رياضية ثقافية فنية اجتماعية أدبية تجمع كل علوم وشؤن الحياة وتحثكم على البحث بها
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 حوض اسماك المياه العذبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام
avatar

ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل : 462
تاريخ الميلاد : 15/12/1986
العمر : 31
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: حوض اسماك المياه العذبة   الأربعاء يناير 27, 2010 6:31 pm

سنتناول فى هذا الموضوع انشاء حوض لاسماك المياه العذبة بالتفصيل يلا نبدا


أحواض المياه العذبة

من بين المساحات الشاسعة لمياه البحار على الكرة الأرضية والتي تبلغ نسبتها 70% تقريباً من مساحة سطح عالمنا هناك أماكن مثل الأنهار والجداول والبحيرات التي تتميز بعذوبة مياهها، هذه المياه التي خلق الله منها كل شيء حي, وأوجد فيها هذه المخلوقات المائية من أسماك ونباتات تجذب الأنظار والأفكار, هذه المخلوقات استطاعت التكيف كل حسب الموطن الذي يعيش فيه، فهناك من الأسماك ما يتواجد في المياه الباردة (Cold water fish), ومنها ما يعيش في المياه الاستوائية الدافئة (Tropical fish), إضافة إلى تأقلمها كلٌ حسب طبيعة المياه التي خلقت فيها, من مياه حامضية أو قلوية إلى مياه عكرة أو صافية نقية.


إن التفكير باقتناء حوض المياه العذبة يعني التعامل مع هذه الأنواع من الأسماك والتعرف على أشكالها وألوانها وطبائعها والتمتع بمراقبتها التي يمكن أن تكون متعذرة في أماكن تواجدها في الطبيعة.

عند التفكير باقتناء حوض لأسماك المياه العذبة هناك بعض الأمور التي يجب أن تعلمها للمحافظة على حياة هذه الأسماك في هذا الحيز الضيق من المكان, والمقدار المتواضع من المياه, مقارنة مع المكان الذي كانت تعيش فيه, وكيفية إنشاء الحوض ليبدو منظره جميلاً في المكان الذي ستضعه فيه, ستجد في هذا القسم الكثير من المعلومات التي ستساعدك على القيام بهذا العمل والتمتع بهذه الهواية الرائعة.
حجم ومكان الحوض


إن اختيار حوض السمك سيعتمد على عدة عوامل:

حوض الأسماك

*

الحجم والكلفة
*

المكان الأفضل
*

شكل الحوض
*

قاعدة الحوض
*

احتياجات السمك

الحجم والكلفة:

إن حوض الأسماك يمكن أن يتواجد في كل منزل فإن لم تتوفر لديك مساحة كبيرة يمكنك إنشاء حوض زجاجي صغير تضعه في أي ركن دون أن يحتل مساحة كبيرة ، أما إن كان لديك مساحات واسعة فيمكنك إنشاء حوض كبير ليصبح جزأ ً أساسياً من ديكور المنزل.

إن وضع حوض الأسماك داخل غرفة الجلوس هو المكان الأنسب على أن لا يتطفل على العناصر الأخرى في الغرفة ويجب أن يُرى من مكان يسهل الجلوس فيه، ويفضل أن يكون تصميم القاعدة التي سيوضع فوقها متناسباً مع الأثاث الموجود في الغرفة.

تذكر أن حجم الحوض سيعتمد على المساحة المتوفرة لديك وبالطبع على ميزانيتك، وإياك أن تظن أن الحوض الصغير سيكون الأسهل لك، إذ أن الحوض الكبير سيحتاج إلى عناية أقل ويؤمن وسطاً صحياً للأسماك، عند اختيار حجم الحوض يجب أن تأخذ بعين الإعتبار حجم الغرفة ، ففي غرفة مساحتها 18 متر مربع مثلاً لايجب أن يتجاوز حجم الحوض 190 إلى 210 لتر ، وفي غرفة نصف تلك المساحة فإن حوضاً بحجم حوالي 90 لتر يكون مناسباً، أما في الغرف الأكبر فإن الفكرة المحببة هي أن تستعمل الحوض كقاسم للغرفة كأن تفصل المساحة التي تجلس فيها عن بقية الغرفة حيث يمكن مشاهدة الحوض من الجانبين ولكن في هذه الأحواض يمكن أن تواجه مشكلة في وضع ديكور الحوض لأن الديكور يجب أن يوضع في وسط الحوض بدلاً عن وضعه بمحازاة الجدار الخلفي للحوض لهذا السبب يجب أن يكون هذا الحوض أعرض من الأحواض الأخرى ( يفضل أن لايقل العرض عن 50 سم ).

وبشكل عام فإن الحوض الكبير مع عدد كبير من الأسماك ستكون المشاكل فيه أقل من الحوض الأصغر مع نفس العدد من الأسماك ، ثم إن الحوض الأكبر سيكون تراكم الفضلات فيه أيطأ وهذا سيباعد بين فترات تبديل الماء، كما أن عملية التنظيف ستكون أقل تكراراً ، إضافة إلى أن الحوض الكبير سيوفر إمكانية وضع عدد أكبر من الأسماك ويؤمن مساحة أكبر للنباتات الطبيعية.

بالنسبة للمربي المبتدىء لا يجب أن يقل حجم الحوض عن 55 لتر (12 جالون ).... إن حوضاً بحجم 115 لتر ( 30 جالون ) سيكون حجماً مناسباً إذ أنه سيوفر مساحة كافية تستطيع فيها الأسماك أن تنمو وتمارس نشاطها اليومي ، كما تستطيع صغار السمك الإختباء من الأسماك الأكبر حجماً والتي يمكن أن تهاجمها.

المكان الأفضل:

هناك العديد من الأماكن في المنزل لوضع حوض السمك فيها ولكن يجب أن نأخذ بعين الإعتبار الملاحظات التالية:

1- راقب الشمس: إن نور الشمس المباشر يمكن أن يرفع درجة حرارة الماء في الصيف كما يشجع نمو الطحالب بكثرة ، لذلك تجنب الأماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر ولفترات طويلة من النهار.

2- تجنب الحرارة: لاتضع الحوض بجانب مصدر حرارة عالية كالمشعاع أو المدفأة كذلك تجنب وضعه أمام مخارج التكييف.

3- سهولة تبديل الماء: عند وجود الحوض قرب مصرف للمياه ستجد سهولة في التبديل الدوري للماء أما إن كان المصرف بعيداً فيمكن أن تهمل هذه العملية مما قد يسبب الضرر للأسماك والنباتات معاً.

4- مخارج الكهرباء: يفضل وضع الحوض قرب مخارج متعددة للكهرباء ليسهل عليك توصيل الأجهزة والمعدات دون عوائق.

5- حماية الأثاث: يجب أن يكون هناك مسافة آمنة بين الحوض والأثاث الثمين الذي يمكن أن يصيبه بعض الماء في حال كونه قريباً من الحوض أثناء تبديل الماء أو أثناء التنظيف .

6- الوضع الصحيح: يجب الإنتباه عندما يكون الحوض ذا حجم كبير جداً فيجب أن يوضع قرب الأعمدة والجسور في الشقة بسبب الأوزان الثقيلة التي يمكن أن تصل إليها بعض الأحواض الكبيرة.

شكل الحوض:

أشكال مختلفة لأحواض السمك


ليس هناك شكل معين للحوض تفضله الأسماك إذ يمكن أن يكون شكله مستطيلاً يوضع بمحازاة الجدران أو سداسياً يوضع وسط الغرفة أو مثلث يوضع في زوايا الغرف، إن الأسماك يمكن أن تتلائم مع أي من هذه الأشكال ، ولكن يمكن أن يكون الحوض العميق جداً صعب التنظيف ، إضافة إلى صعوبة زرع النباتات الطبيعية فيه والتي يمكن أن لا تنمو بشكل جيد بسبب ضعف الإضاءة في قعر الحوض ، وبشكل عام فإن الحوض ذو السطح الكبير أفضل من الحوض العميق ذي السطح الصغير كما سنرى ذلك في أماكن أخرى .

قاعدة الحوض:

من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار عند التفكير بالقاعدة :

متانتها وقدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة، لذلك يجب أن تتناسب القاعدة مع وزن الحوض الذي ستحمله، بالإضافة إلى التحقق من استواء سطحها وأن يكون أملساً دون أي نتوء فيه .. يمكن أن تصنع القاعدة من المعدن أو من الخشب أو من البيتون حسب المنظر العام والديكور للمكان الذي ستوضع فيه، ويفضل وضع قطعة من الموكيت أو الستريوبور أو خشب ال (إم. دي. إف) بينها وبين الحوض، كما يمكن أن يُستغل داخلها لوضع بعضٍ من مستلزمات الحوض كالفلتر الخارجي وأدوات التنظيف وعلب الطعام الخاصة بالأسماك, مع صنع فتحات صغيرة في خلفيتها لتمرير أسلاك الكهرباء وخراطيم الفلترة إن وجدت، وعادة مايكون صندوق الإضاءة فوق الحوض متناسباً مع شكل القاعدة وألوانها.

احتياجات السمك:

يمكن للأسماك أن تتكيف وشكل الحوض الموجودة فيه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض فصائل الأسماك تحتاج لحد أدنى من الأطوال أو المساحات أو الأحجام، كما سنرى ذلك عند عرضنا للفصائل الشائعة وسلوكها في الأحواض، كما يراعى وضع غطاء للحوض لمنع الأسماك من القفز خارجه، إضافة لمنع الغبار والأوساخ من السقوط فيه, و يجب توفير مساحات حرة للأسماك والنباتات عند التفكير بشكل الحوض وديكوره الداخلي, وتأمين بعض المخابىء لصغار السمك والتي يمكن أن تتعرض للمهاجمة من الأسماك الأكبر منها.


نظام الترشيح - الفلتر

التريبة الناجحة لأسماك الزينة والكائنات المائية بشكل عام تعتمد بشكل أساسي على نظام الفلترة المستخدمة والصيانة الصحيحة والمستمرة لهذا النظام, إن دور هذا النظام أن يضمن المحافظة على النوعية الجيدة للمياه والخالية من السموم، وذات تركيز عال من الأوكسجين يمكن أن يصل إلى حد الإشباع, وعموماً أن يؤمن هذا النظام بيئة خالية من الإجهاد على الكائنات المائية في الحوض, إن الفلترة الفعالة ونوعية المياه الناتجة عنها تساعد الكائنات الحية على البقاء في صحة جيدة, مما يعود على المربي بالمتعة القصوى التي ينشدها من هذه الهواية.

نستعمل كلمة (نظام الترشيح) للتعبير عن ثلاثة أنواع مختلفة من المرشحات .... ميكانبكية – وكيمائية – وحيوية (بيولوجية), والتي يجب أن تعمل سوية لتحقيق الهدف المرجو منها, وليس من الضروري لهذا النظام أن يكون معقدا جدا, أو مرتفع الثمن, أو أن يكون أكبر من حوض السمك نفسه, ويمكن لهذه الأنواع أن تكون مجتمعة في جهاز واحد متكامل أو منفصلة كل على حدى, وطبعا إن اختيارك يعتمد على كمية الوقت والمال الذين قررت تكريسهما لهذا الأمر. وسنوضح لاحقاً المكونات المختلفة لهذا النظام وكيف يمكن أن تعمل سوية.

أوهام شائعة:

قبل الخوض في أنواع وعمليات الترشيح (الفلترة) الفعلية هناك عدد من الأوهام حول عملية الترشيح يجب أن تناقش:

يعتقد الكثير من الهواة المبتدئين بأن الأسماك بحاجة إلى وسط نظيف, للأسف قد يرتكبوا خطأً بتقدير معنى كلمة "نظيف" في هذا يمكن أن تتداخل معه كلمة "معقم" (Pure water) وهو الماء الذي لا يحتوي إلا على أيونات الأوكسجين والهيدروجن, ولا يحوي أية عناصر أخرى, (مواد مغذية, بكتريا, غازات, كائنات حية, عناصر مختلفة), إن الأسماك لايمكنها العيش في هكذا نوعية من المياه, وليس هذا النوع من المياه هو الهدف من نظام الترشيح, إن أي نظام ترشيح يجب أن يزيل السموم ويزودنا بنوعية من المياه تسمح للكائنات الحية بالنمو والإزدهار.

هذا يقودنا إلى وهم ثاني بأن المياه التي لا نرى فيها أوساخ أو فضلات هي المياه المثالية التي ستجعل الكائنات الحية تنمو وتزدهر, في الحقيقة إن العوامل الكيميائية الغير مرئية هي التي ستسبب المشاكل وتسبب الموت للأسماك والكائنات الأخرى, إن الأمونيا, ومستويات النطرون (Nitrite), وقيم ال pH وشروط كيميائية أخرى جميعها مواد لايمكن أن تُرى في حوض السمك, إن الفضلات المخفية السامة للسمك تبقى في البيئة المغلقة للحوض, ويجب أن تُزال أو تُحول حيوياً (بيولوجياً) إلى مواد أقل ضرراً على الكائنات الحية, هذا يدل على أن المظهر الصافي للماء ليس هو ضمان النجاح.

الوهم الأخير هو أن صيانة الفلتر أمر صعب وهو مضيعة للوقت مادامت الأسماك تمرض وتموت, في الواقع إن تجهيز الحوض بشكل سليم, والصيانة المنتظمة لنظام الترشيح، لن تأخذ من وقتك أكثر من ثلاثين دقيقة أسبوعياً, إن صيانة نظام الترشيح إضافة إلى التبديل الجزئي والنصف شهري للماء ستساهم في المحافظة على بيئة مائية صحية وبالتالي وصول الأسماك إلى متوسط الأعمار المتوقع لها أن تعيشها في الأسر, إن الأدوية وكافة طرق المعالجة قد تخفق في شفاء الأسماك أو في استأصال الأسباب المرضية التي تهدد الأسماك المجهدة, ولكن كل هذه الأمور يمكن تفاديها في المحافظة على الشروط المثالية لمياه الحوض

نظام التدفأة لأحواض السمك

جهاز تدفأة المياه

إن درجة حرارة المياه في الحوض من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها ومراقبتها, إن ما يسمى بالأسماك الاستوائية ( Tropical ) يعني أن هذه الأسماك تعيش في المناطق المدارية الاستوائية, وبالتالي فإن مياهها تتصف بالدفء طيلة أيام السنة, ومن أجل توفير المناخ الطبيعي لهذه الأسماك لابد من تدفئة مياه الحوض, وذلك يتم بواسطة أجهزة التدفئة الأوتوماتيكية التي تضبط الحرارة ذاتياً وقد تتفاوت هذه الأنواع من حيث الجودة لذا عليك اختيار النوع الجيد منها, من ناحية أخرى لابد من مراعاة قدرة جهاز التدفئة بما يلائم حجم الحوض ودرجة حرارة الغرفة الموجود فيها وكمية ضياع الحرارة, ويمكن الاعتماد على القاعدة التي تقول بأن قوة الجهاز المقدرة بالواط تساوي عدد اللترات في الحوض.

وحذار ... فإن لجهاز التدفئة أخطاره أيضاً وهذه الأخطار ناتجة في الغالب عن إهمال المربي نفسه, كأن ينسى أن يفصله عن التيار العام قبل أن يبدل الماء أو جزء منها أو يعرضه للكسر أثناء التنسيق أو إعادة التنسيق دون أن يلقي بالاً لذلك, لذا ينصح بفصل جهاز التدفئة قبل القيام بأي عمل كهذا, كذلك يجب تثبيته على الزجاج بواسطة اللاقطات الخاصة به, وأجهزة التدفئة تختلف من حيث النظام المتعلق بالتثبيت فمنها ما هو مصنوع كي يغمر تماماً بالماء ومنها ما هو معلق بأطراف الحوض وأفضل الأنواع ذلك الذي يمكن أن يغمر تماماً بالماء مع الكفالة بعدم تسرب الماء إلى داخله.


وناتى الى الخطوة التالية الجرش( الحصى )
وذلك يرجع الى الزوق فى المقام الاول ويوجد منه انواع كثيرو واللوان اكثر ولكن يفضل الماكرونه او جرش كسر السيراميك وذلك لانهم يعملوا كفلتر بايولوجى لنمو البكترا النافعه بداخلهم

وناتى فى المرحلة التالية وهى اختيار الديكور

وهو متنوع وكثير ويوجد منه الزرع ( الطبيعى الصناعى ) الصخور (الطبيعية الصناعية )

وكذلك الاخشاب المتحجرة والالعاب وكل ذلك قيد الاختيار لك بامكانك اختياره من لدا البائع

الاضاءة
الاضاءة : الشدة و النوع

لا تكون الاضاءة في حوض السمك مسؤولة فقط عن جمالية الحوض و لكن تكون مسؤولة ايضا عن الصحة العامة للكائنات الحية في الحوض . الهدف المرجو عند وضع الاضاءة هو تقريب البيئة الاصطناعية لشروط البيئة الطبيعية .

قياس مميزات الضوء :

طيف الضوء :
في المحيط الطبيعي للاسماك بينما يدخل الضوء الماء و عندما يمر خلال اول 15 قدم من الماء سيمتص الماء اللون الاحمر و البرتقالي و عندما يمر الضوء خلال 30 قدم سيُمتص اللون الاصفر . و عندما يمر الضوء خلال 50 قدم سيُمتص اللون الاخضر , و لا يمُتص اللون الازرق او البنفسجي و لذلك تُشاهد البحار العميق زرقاء . تكون هذه النتيجة لمرور الضوء خلال الماء في الطبيعة مع اعلى مستوى كيلفن للضوء .

شدة الضوء :
تقاس حدة الاضاءة اما في المصدر الضوئي او في السطح المؤثر عليه الضوء. تقاس شدة الاضاءة بالواط . على سبيل المثال عند اختيار لمبة للاضاءة في الحوض نعلم ان اللمبة ذات الـ 100 واط شدة اضائتها مرتفعة و اعلى من اللبمة ذات الـ 40 واط و تستهلك كمية اكبر من الطاقة الكهربائية .

الطيف الضوئي و شدة الضوء في الطبيعة :
يوجد هناك عدد من العوامل التي تؤثر على لون و شدة الضوء في البيئات المائية في الطبيعة و تتضمّن هذه العوامل العمق و وضوح الماء و الطقس و وضوح الهواء حيث تختلف من بيئة الى اخرى .

الطيف الضوئي و شدة الضوء في الاحواض :

الاحواض الغير المزروعة :



تكون وظيفة نظام الإضاءة في حضو الاسماك فقط حوض هي تزويد الاسماك بضوء النهار و عتمة الليل ضرورية لصحتهم العامة. نظام الاضاءة لهذا النوع من الاحواض تكون كثيرة و متنوعة بسبب عدم وجود شدة او طيف معين يجب اختياره و يكون اختيار الاضاءة حسب جمالية الحوض . من الافضل حساب حجم الحوض قبل شراء اللمبة المناسة لان و من الافضل ان يكون لكل جالون (3.75 لتر) واط واحد من الاضاءة . تسرع الاضاءة المركزة على اللون الاحمر من نمو الطحالب مما يؤدي الى كثرة صيانة الحوض .

الاحواض المزروعة :


عند شراء الاضاءة للاحواض المزروعة يجب اعتماد معايير الكفاءة و هي الشدة و الطيف للاضاءة و تكاليف التشغيل و الحرارة الموَلدة من الاضاءة . أغلب نباتات الماء العذب المتوفرة في الاسواق مصدرها الماء الضحل المعكر في أمريكا الجنوبية حيث يكون الطيف الواصل الى النباتات كامل و يشبه ضوء الشمس و من الافضل ان يكون معدل الاضاءة 2-5 واط لكل جالون (3.75 لتر) . من الافضل شراء نظام الاضاءة حتى لو كان سعره مرتفع و لكنه ستهلك كمية اقل من الكهرباء و تكون مدة صيانته اطول . و يجب الاخذ بنظر الاعتبار اختيار نظام الاضاءة ذو الطيف الكامل و المخصص للاحواض المياه العذبة . تولد الضاءة و خاصة القوية منها حرارة كبيرة مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الحوض و يجب عندها استخدام مراوح الاحواض او استخدام الماء البارد . و تلعب درجة حرارة الغرفة دور كبير في درجة حرارة الحوض .


(مراوح الاحواض)



انواع الاضاءة الاكثر شيوعا في الاحواض:

1 - Incandescent .
2 - Fluorescent :
آ - Standard fluorescent .
ب - HO and VHO fluorescent .
ج- Power compact fluorescent .
3- Metal halide .
4- HQI .

Incandescent :



و هي الاضاءة الاعتيادية المستعملة في المنزل بشكل عام و هي اللبمة الزجاجية الموجود في داخلها السلك الكهربائي المشع . يوجد عدة الوان لهذه النوعية من الاضاءة و من عيوب هذه الاضاءة الحرارة المرتفعة و قلة كثافة الطيف المنتج . تكون هذه الاضاءة مفيدة فقط للحواض الغير المزروعة و تستهلك كمية قليلة من الاضاءة .

الاضاءة ذات الرقائق الكهربائية :




جميع انواع الاضاءة ما عدا اللمبات تحتوي على رقائق التكرونية تعمل على زيادة الفوليتة و تثبيت التيار الواصل الى مصدر الضوء . يوجد نوعان من الرقائق الكهربائية : الكترونية و مغناطيسية . يستعمل كلا النوعين من الرقائق لانتاج حرارة اقل من المصدر الضوئي و تكون صغيرة في الحجم و تزيد من كفاءة المصدر الضوئي و تزيد من عمره .

انواع اضاءة الـ Fluorescent :


الفلورسنت و هي عبارة عن اضاءة تشمل إنبوب زجاجي مملوؤ بالغاز الذي يشع عند مرور الكهرباء خلاله . تطلى الانابيب الزجاجية بالوان خاصة لتغيير لون الاضاءة . تقل كثافة الغاز و كمية الطلاء بمرور الزمن و لذك يجب تغيير اللمبات باستمرار و لا يمكن وضع مصدر اضاءة الفلورسنت من نوع مع نظام اضاءة فلورسنت من نوع اخر . و يوجد انواع عديدة من الأنواع اضاءة الفلورسنت تتضمن :
الفلورسنت الاعتيادي و HO (اخراج قوي ) و VHO (اخراج قوي جدا) و بور كومباكتس .

آ - الفلورسنت الاعتيادي :




يوجد اشكال و الوان و اطول مختلفة من اضاءة الفلورسنت الاعتيادية و يكون لكل نوع من الاحواض اضاءة محددة له مثل اضاءة الفلورسنت الاعتيادية للاحواض المالحة او الاحواض العذبة الغير مزروعة او الاحواض العذبة المزروعة بدون اسماك . تكون هذه الاضاءة قليلة الاستهلاك للكهرباء بالمقارنة مع انواع الاضاءة الاخرى و تنتج حرارة اقل .

ب - HO & VHO :




تعني HO (اخراج قوي ) و VHO (اخراج قوي جدا) و تكون نفس حجم و تصميم الفلورسنت العادي و لكنه يخرج ضوء اقوى . يعتمد سعر هذه الاضاءة على الرقائق المستعملة فيها . يجب تغيير الرقاقة عند تغيير المصدر الضوئي حيث يجب تغييرهما كل 4 - 6 شهر في حالة الرقاقة المغناطيسية و كل 12 - 24 شهر في حالة الرقاقة الالكترونية.تكون الحرارة المتولدة من هذا النظام متوسطة و لكن يجب الاستعانة بمراوح الاحواض لتبريد النظام و الحوض . تستعمل هذه الاضاءة في الاحواض المالحة و لا تستعمل هذه الاضاءة في الاحواض العذبة المزروعة ما لم تزود باضاءة اخرى اضافية لاكتمال الطيف الضوئي .

ج - Power compact fluorescent :



و هي عبارة عن وصل لبمتين فلورسنت مع بعضهما . يجب تغيير اللمبات كل 14 - 24 شهر بالاعتماد على عدد ساعات التشغيل . من الافضل استعمال مراوح تبريد الاحواض لان الحرارة المتولدة كبيرة . من الافضل تخصيص 4 واط لكل جالون (3.75 لتر) عند استخدام هذه الاضاءة . من مميزات هذه الاضاءة قلة استهلاكها للكهرباء و طول عمر اللمبة و يمكن استخدامها في جميع انواع الاحواض .

Metal halide :



و هي عبارة عن لبمة اعتيادية و لكنها تستهلك كمية اكبر من الطاقة و تنتج كمية اكبر من الضوء .يجب تغيير اللمبة كل 6 - 18 شهر بالاعتماد على نوع الرقاقة و عدد ساعات التشغيل . يجب استخدام مراوح الاحواض لان الحرارة الناتجة كبيرة جدا . يوجد عدة عيوب في هذه الاضاءة و هي انبعاث الاشعة الوفق البنفسجة (UV) الضارة و تولد حرارة كبيرة جدا و يصبح من المستحيل لمس اللمبة و اذا رُشت بالماء اثناء الاستعمال يمكن ان تنفجر . يجب عند استعمال هذه النوعية من الاضاءة وضع زجاج بين اللمبة و الحوض لتقليل الاشعة البنفسجية و منع وصول الماء لها .هذه الاضاءة مفيدة لأي حوض يتطلب اضاءة قوية .

HQI :



هذه النوعية من الاضاءة جديدة و غير معروفة بين الهواة و تشبه في مميزاتها نظام الاضاءة الـ metal halide . تكون لمبة هذه النوعية من الاضاءة اصغر من لمبة الـ metal halide .

وبعد ان تعرفنا تقريبا على كل مكونات الحوض من ماكينات و ديكور فاننا ناتى الى الخطوة التالية وهى اعداد المياه وملىء الحوض

ويتم اضافة الماء بهدوء لكى لا نغير ترتيب الحوض وكسرة محتمل

ثم بعد ذلك والاهم هى وضع مزيل الكلور بالمقدار المناسب ويتم حسابة على حسب الحجم الحوض المتر * 30 * 35 او 40 يتم اضافة ما يقرب من 20 الى 25 حباية وزيادة المزيل تعكر الماء وتجعلة ابيض
ويمكن لمن لا يوجد عنده مزيل كلور ترك الحوض بالاكسجين لمدة يوم او يومين ثم وضع السمك

وبعد ملى الحوض بالماء يتم ترك الحوض شغال بدون وضع سمك الى فترة ما لا تقل عن يومين تقريبا لكى نضمن ان الدورة النتروجينية قد تمت
ويفضل اذا كان لديك حوض قديم به سك تاخذ منه كوب ماء وتضع معه 4 حبات اكل سمك وتضعه فى الحوض لمدة 4 ايام لتسريع نمو البكتريه النافعه
ونذهب نشترى السمك وبفضل اننا نبدا بنوع رخيص يعنى مثلا نروح نشترى سمكه او 2 مولى او اى نوع زى ماتحب ويكون رخيص عشان لو مش عندك حوض قديم تاخد منه ميه السمكه دى تعمل دورة البكتريه وذلك لمدة يوم او يومين وبعد كدا تشترى الاغلى وممكن تشترى باكستومك منها تنضف الزجاج ومنها تعمل الدوره بس انت الحوض جديد سالت نفسك هى هتنضف ايه وهتاكل ايه طبعا مش فى طحالب لسا ممكن تجيبها او كدا كدا غصب عنك هتجبها لانها هى الى هتنضفلك الحوض من الطحالب الزايده وبواقى الطعام وتحطلها حتت خيارة يعنى تمسك خياره تشقها 4 *4 مش دفع رباعى هههههههه لا اربع رايح طولى وتحطلها شريحه وتسبتها بزلطه
وبعد ذلك نقوم بوضع الاسماك فى الحوض الى هتكون غاليه بعد مالا يقل عن يومين وذلك بالطريقه التاليه:
كثير منا يموت منه سمك عندما ياتى به من البائع بعد يوم او يومين لماذا ؟؟؟
السبب الاساسى هو اننا نضع السمكة فى الماء فورا وصولنا الى الحوض فهذا اكبر شىء مضر للاسماك
يتم وضع الكيس فى الماء لكى ياخذ درجة الحرارة بتاعت الماء الخاص بالحوض


لمدة خمس الى 10 دقائق ثم نميل الكيس بهدوء ثم نخرج السمكة الى الاء هذا لو انا نضمن نظافة ماء البائع 100 % اما اذا كنا نشك فيجب وضع يدك فى الكيس ثم اخراجها الى الماء وعدم وضع ماء الكيس الى الحوض

وبذلك نكون صممنا حوض رائع وصحى لحبايبنا الجداد السمك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
لقاء قريب
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
العذراء
الثور
عدد الرسائل : 69
تاريخ الميلاد : 01/09/1985
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حوض اسماك المياه العذبة   الخميس يناير 28, 2010 11:47 am

جميل حوام شوقتنى انا هتجنن على حوض سمك

رائع منتحرمش منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام
avatar

ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل : 462
تاريخ الميلاد : 15/12/1986
العمر : 31
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوض اسماك المياه العذبة   الخميس يناير 28, 2010 5:53 pm

العفو لقاء وانا فى الخدمه اول ماتنوى فى عمل حوض هنتابع معك لحد ما السمك يكبر كمان ويجبلك اطفال صوغننه ههههههههههه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
احمد المصري
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

ذكر
الجوزاء
القرد
عدد الرسائل : 190
تاريخ الميلاد : 07/06/1980
العمر : 38
الموقع : حالياً الرياض
العمل/الترفيه : رئيس قسم بشركة كابلات
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حوض اسماك المياه العذبة   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:32 pm

تسلم يا حوام
في الحقيقة انا نفسي اعمل حوض سمك وبإذن الله هينجح بفضل معلوماتك القيمه
شكرا على المجهود الرائع
احمد المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عزت النفس
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
العذراء
الثور
عدد الرسائل : 1
تاريخ الميلاد : 16/09/1985
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 14/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: حوض اسماك المياه العذبة   السبت سبتمبر 14, 2013 5:14 am

السلام عليكم
عندي سؤال عن الاسماك ازينه يمكن اعطاء اسماك الزينه الخبز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام
avatar

ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل : 462
تاريخ الميلاد : 15/12/1986
العمر : 31
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوض اسماك المياه العذبة   الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:21 pm

ممكن جدا مادام اسماك نباتيه  بس بكميات قليلة لعدم توسيخ المياه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
 
حوض اسماك المياه العذبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطير الحوام :: منتديات الهوايات والطبيعة :: قسم تربية أسماك الزينه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحب لمن يكون
السبت نوفمبر 10, 2018 11:43 pm من طرف احمد المصري

» مبادئ اساسية لمشروع تربية النحل
السبت نوفمبر 10, 2018 11:38 pm من طرف احمد المصري

» المتسلقات أنواعها و توصيفها و استخدتمها
السبت نوفمبر 10, 2018 11:36 pm من طرف احمد المصري

» ويبقى الحب
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:19 am من طرف احمد المصري

» نباتات زينه وتنسيق حدائق فى كتاب
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:16 am من طرف احمد المصري

» أسأل ونحن نجيب
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:11 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية توقع مذكرة تفاهم مع إدارة برنامج نماء العلمي – المملكة العربية السعودية
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:09 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية: الأهداف والقيم
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:09 am من طرف احمد المصري

» رسايل موبيل للاصحابك
السبت سبتمبر 10, 2016 5:54 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية والانتشار العالمي
الأربعاء يناير 27, 2016 1:59 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية توقع مذكرة تفاهم ثنائية مع كلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا بالسودان
الأربعاء يناير 27, 2016 1:48 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية تنال عضوية رابطة الجامعات الإسلامية
الأربعاء يناير 27, 2016 1:44 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية تُقر دليل القياس والتقويم بإصداره الثاني 2015م
الأربعاء يناير 27, 2016 1:38 pm من طرف عبد الكبير

» مشاركة جامعة المدينة العالمية في ندوة حلول توزيع الزكاة
الأربعاء يناير 27, 2016 1:33 pm من طرف عبد الكبير

» أهداف الإدارة التقنية بجامعة المدينة العالمية بماليزيا
الأربعاء يناير 27, 2016 1:29 pm من طرف عبد الكبير

» تنوع جنسيات طلبة جامعة المدينة العالمية يوصل صوتها ورسالتها عبر الآفاق
الأربعاء يناير 27, 2016 1:20 pm من طرف عبد الكبير

» بحث أوجه التعاون بين جامعة المدينة وكلية سي يو شا التقنية
الأربعاء يناير 27, 2016 1:19 pm من طرف عبد الكبير

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:11 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:09 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:07 am من طرف hafidelazzabi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الطير الحوام
 
شريف
 
همس
 
احمد المصري
 
بوسى كات
 
hafidelazzabi
 
عبد الكبير
 
لقاء قريب
 
ورده الندى
 
elbasha
 


جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات الطير الحوام}
Powered by phpBB2 ®http://alhoam.ahlamontada.net حقوق الطبع والنشر©2011 -2008