منتديات الطير الحوام منتديات علمية دينية هوايات وطبيعة رياضية ثقافية فنية اجتماعية أدبية تجمع كل علوم وشؤن الحياة وتحثكم على البحث بها
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الغذاء المثالي للأولاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام
avatar

ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل : 462
تاريخ الميلاد : 15/12/1986
العمر : 30
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: الغذاء المثالي للأولاد   الأحد نوفمبر 16, 2008 8:55 pm

اخوانى الاعزاء الى عندهم اطفال او اخوات صغار انا جبتلكم من كتاب جميل كنت بقرأه موضوع عن الغذاء المثالى للطفل
عنوان الكتاب ( الغذاء المثالي للأولاد )

أكثر من 100 وصفة طعام صحية
وصفات غذائية يحبها كل أفراد الاسرة
وصفات مغذية تناسب الأطفال من عمر 4 أشهر وما فوق

الكاتب د. بيني ستانواي ( ترجمة ) نجلاء الحلبي
فقد قمت بطباعة بعض منه وبتمنى افيد الجميع مثل ما انا استفيد


ما هو النظام الغذائي الصحي المتوازن؟

يضم النظام الغذائي المتوازن بشكل ما يكفي من مواد غذائية وسُعرات حرارية (كالوري) تفي باحتيجات لاطفل. وهو يرسي الدعائم القوية لحياة مليئة بالصحة الجيدة كما يساعد الطفل على أن ينمون بشكل سليم ويبقى مفعماً بالحيوية والنشاط.

يحتاج الأطفال إلى الحليب فقط في الأشهر 4-6 الأولى، وتعتبر الرضاعة الطبيعية المصدر الأمثل للحليب. لكن يمكنك تقديم مذاقات جديدة للأطعمة الجامدة بدءاً من الشهر الرابع، إذا بدأ طفلك مستعداً لذلك ومع ذلك، فقد يرغب الأطفال الجياع في الشهر الرابع أو الخامس تناول المزيد من الحليب، لذلك تريثي قليلاً في إدخال الأطعمة الجامدة إلى نظام طفلك الغذائي. أرضعي طفلك مرات عدة في اليوم ولمدة أطول. إذا أردت زيادة إدرار حليبك، وستلاحظين أن كمية الحليب لديك ستزداد على مدى اليومين أو الثلاثة أيام التالية. لذلك من الحكمة الانتظار حتى يتجاوز طفلك شهرة السادس قبل تقديمة الأطعمة الجامدة إليه.

يشكل الحليب أكثر ا،واع الطعام أهمية للطفل في عامه الأول. بعذ ذلك، ينتقل الطفل من مرحلة يكون فيها الحليب هو الغذاء السائد إلى مرحلة يتناول خلالها ما يتناوله سائر أفراد الأسرة رغم أن الحليب يبقى بالنسبة له مصدر تغذية مهم . ويعود سبب ذلك جزئياً إلى أن الحليب يحتوي علىكمية لا يستهان بها من الدسم الذي يحتاجه الأطفال دون سن الخامسة أكثر مما يحتاجه الأطفال الأكبر سناً والأشخاص البالغين.

الهرم الغذائي
يساعد الهرم الغذائي في توفير نظام غذائي متوازن بكل سهولة . وكل ما تحتاجين للقيام به هو أن:
· تقدمي لطفلك مجموعات الطعام المختلفة بالنسب المبينة
· تختاري تشكيلة من الأطعمة من كل مستوى
· تتقيدي بعدد حصص الطعام وأحجامها المقترحة.

استخدام الهرم الغذائي
تتألف الطبقات الأربع للهرم الغذائي من مجموعات الطعام التالية:
الحبوب ، والخضر والفاكهة والبروتينات والدهن والسكر المضاف ولموازنة النظام الغذائي لأسرتك اختاري الأطعمة المنتمية إلى كل مجموعة من هذه المجموعات الأربع.

يُبين الهرم نسبة الطعام التي ينبغي تناولها من كل مجموعة يومياً. لكن ليس من المهم أن تلتزمي بهذه النسبة تماماً في بعض الأحيان. فيكفي أنها تزودك ببعض الإرشادات التوجيهية المفيدة.

تمثل كل طبقة مجموعة من الأطعمة وكلما انخفض مستوى الطبقى ، احتجت إلى مقدار أكبر منها لبلوغ نظام غذائي صحي ، ولهذا ينبغي أن تشكل مجموعة الأطعمة الموجودة في أعلى الهرم- وهي الأطعمة الدهنية ولاسكرية –لكن للأسف يستهلك معظمنا الكثير منها.

الشهية وحجم الحصة

يرغب القليل من الأطفال في تناول كمية الطعام نفسها كل يوم. لكن شهيتنا تتغير حسب مدى نشاطنا وحالتنا النفسية ومقدار حرارة الجو أو برودته ، وما إذا كان نتناول الطعام بمفردنا أو مع أشخاص آخرين . لذلك لا تقلقي إذا تناول طفلك للطعام على مدى أسبوع ، فإذ تطابق تقريباً مع النسب في الهرم، وكان طفلك في نفس الوقت ينمو طبيعيا ويبدو بصحة جيدة يصبح عدد الحصص وأحجامها أمراً غير مهم كثيراً.

في نفس الوقت ينمو طبيعيا ويبدو بصحة جيدة ، يصبح عدد الحصص وأحجامها أمراً غير مهم كثيراً.

ويشمل الدليل التالي لطبقات الهرم الغذائي معلومات عن حجم الحصة .و يلاحظ أن حجم الكوب المستعمل لتقدير بعض الحصص يبلغ 250 مليلتراً.

الحبوب (الطبقى الاولى )

تضم مجموعة الحبوب القمح والشعير والشوفان ولاذرة ولاأرز بالإضافة إلى أنواع حبوب أقل رواجاً مثل الجاودار والدُخن والذرة البضاء.

تتألف حصة الطفل المعيارية من:

· شريحة واحدة من الخبز
· ½ كوب من الباستا المسلوقة
· ½ كوب من هريسة الشوفان Porridge
· 25غ من حبوب الفطر
· ½ كوب من الأرز المطبوخ

لكن الأطفال دون سن الرابع يتناولون حصصاً أصغر بشكل عام لذلك ليكن حسك السليم دليلاً لك عندما توزعين حصص الطعام- فمثلاً إذا طفلك يترك نصف حصته المعتادة من الحبوب قدمي له نصف حصة فقط في المرة القادمة. لكن تذكري أن يشتمل غذاؤه على تشكيلة من الحبوب وأن لا يكون مقتصراً على القمح فقط.

الأطفال دون عمر السنة قد ينتقل هؤلاء الأطفال من تناول وجبة طعام واحدة يومياً في البداية إلى ثلاث وجبات طعام. أو حتى أربع يومياً بنهاية عامهم الأول . قد يبدو ذلك كمية كبيرة.
إلا أن الأطفال ينمون بسرعة أثناء عامهم الأول أكثر من أية فترة أخرى. ويستهلكون مقدارا ًكبيراً من الكالوري لكن نلاحظ هنا أن بعض الأطفال يفضلون الحصول على معظم غذائهم من الحليب حتى بعد أن يتجاوزوا عامهم الأول بكثير.

الأطاف بعمر السنة قد يتناول هؤلاء الأطفار 3-4 وجبات صغيرة يومياً . في هذه المرحلة لا تكون الإرشادات العامة لتغذيتهم صارمة ، لأن معظم غذائهم يكون مستمداً من الحليب.

الأطفال بعمر 2-6 سنوت يمكن في هذه المرحلة تقديم 6 وجبات طعام يومياً . وقد يرغب الأطفال بعمر 2-3 سنوات في تناول وجبات صغيرة، أما الذين أتمون السنة الرابعة فغالباً ما يتناولون وجبات اعتيادية الحجم. وإذا لم يستطع طفلك تناول هذه الوجبات الكثيرة من الحبوب ، يمكنك التعويض عنها بأطعمة نشوية مخترة من طبقات أخرى في الهرم، مثل البطاطا ولاجزر والبازلاء والفاصوليا والموز.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام
avatar

ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل : 462
تاريخ الميلاد : 15/12/1986
العمر : 30
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغذاء المثالي للأولاد   الأحد نوفمبر 16, 2008 8:55 pm

وعموماً يأكل الأطفال الأكبر سناً 6-11 وجبة يومياً وفقاً لدرجة شهيتهم .

ست وجبات يومية قد يبدو لك ذلك رقماً كبيراً ومع ذلك يمكن الوصول إليه بسهولة ، فمثلاً يمكن تقديم :
· طبق من حبوب الفطور
· قطعة من خبز دقيق كوجبة خفيفة قبل الظهر
· باستا لوجبة الغذاء
· شريحة توست لبعد الظهر
· يخنة شعير لوجبة العشاء
· فئة الفاكهة للتحلية.

الخضر والفاكهة (الطبقة الثانية)

هذه مجموعات غنية بالمغذيات ، خصوصاً بالفيتامينات والمعادن وهي أيضا مصدر ممتاز للألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض . قدمي لطفلك تشكيلة متنوعة من الخضر بما فيها الغنية بالمواد النشوية مثل البطاطا والجزر والملفوف أو الكرنب اللفتي، وكذلك الخضر ذات الأوراق الخضراء مثل الملفوف والبروكلي والسبانخ ، والخضر الصفراء البرتقالية مثل الجزر واليقطين والبطاطا الحلوة والقرع.

قدمي لطفلك أيضا الكثير من أنواع الفاكهة ، بما في ذلك الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والكريب فروت والفاكهة الصفراء أو البرتقالية اللون مثل المانغا والمشمش وفاكهة الأعناب والأشجار المثمرة مثل التفاج والإجاص والخوخ. حاولي أن تقدمي لطفلك خضر ذات أوراق خضراء عدة مرات في الأسبوع- فمعظم الأطفال يفضلون البروكلي مع أن هناك الكثير من الخيارات الأخرى .

وتضم الطبقة الثالثة الفاصوليا والبازيلاء والعدس وخي خضر غنية بالبروتين فإذا لم يتناول طفلك الكمية الكافية من الخضر الأخرى، يمكنك اعتبارها من ضمن الخيارات المتوفرة في هذه الطبقة.

الوجبة المعيارية للطفل هي:
· كوب من الخضر الورقية الخضراء النيئة مثل الخس أو السبانخ
· ½ كوب من الخضر النيئة الأخرى أو الخضر المطبوخة .
· حبة تفاح أو حبة إجاص أو حبة برتقال متوسطة الحجم
· ½ حبة كريب فروت أو مانغا أو باباي
· ½ كوب من حبات العنب أو العليق الطازجين
· ½ كوب من الفاكهة المعلبة أو المسلوقة على نار هادئة
· ¼ كوب من الفاكهة المجففة
· 175 مل من عصير الخضر أو الفاكهة
· قد يرغب الأطفال الذين هم دون سن الرابعة تناول حصص أصغر، لذلك استعيني بحسك السليم لتحديد هذا الأمر.
الأطفال دون عمر السنة قد يتناول هؤلاء الأطفال من 3 إلى 4 حصص صغيرة يومياً بنهاية عامهم الأول، لكن لا تقلقي إذا لم يفعلوا ذلك فالسببب الرئيسي لتقديم الفاكهة والخضر لهم هو تعريفهم بالمذاقات والقوامت المختلفة للأطعمة.

الأطفال بعمر السنة قد يتناول هؤلاء الأطفال 3 إلى 4 حصص صغيرة يومياً ، لكن لا تقلقي كثيراً إذا لم يفعلوا ذلك. شجعي طفلك على الاستمتاع بالفاكهة والخضر خصوصاً عندما يكون هادئاً ولا تنسي أن تقدمي له مجموعة متنوعة منها.

الأطفال فوق عمر السنتين قد يتناول هؤلاء الاطفال 5 حصص يومياً، وعلى لاأرجح ، يفضلا لأطفال بعمر 2-3 سنوات تناول حصص صغيرة.

قد تبدو خمس حصص يومياً كمية كبيرة ، لكن سرعان ما يصبح هذا الرقم غير ذي أهمية. فمثلاً يمكنك تقديم :
· كوب من عصير البرتقال إضافة إلى طبق من الهريسة المحلاة بالفاكهة الطازجة او المجففة أو بالقليل من العسل أو المربى في بداية النهار
· بسكويت رقيقة هشة من الدقيق الكامل مدهونة بطبقى رقيقة من الزبدة تعلوها رقاقات ناعمة من الجبنة وشرائح البندورة لوجبة ما قبل اظهر.
· فريتاتا مع السبانخ والفليلفة لوجبة الغذاء
· قطعة من الفاكهة لفترة ما بعد الظهر
· سمك مقلي لوجبة العشاء
· حلوى توت العليق للتحلية
· يكون مجموع هذه الوجبات 6 وجبات

الأطعمة الغنية بالبروتين ( الطبقة الثالثة)

تضم هذه المجموعة أطعمة منتجات الألبان- الحليب الجبن اللبنة واللبن، والأطعمة البروتينة الحيوانية الأخرى- لحم الغنم والبقر ، الدجاج لحم الطرائد والقنائص ، السمك والبيض، والأطعمة البروتينية النباتية – الفاصوليا ومنتجاتها مثل التوفو والبازلاء والعدس

الحصة المعيارية للطفل هي :
· 50-75 غ من اللحم أو السمك أو الجبنة
· بيضتان متوستطا الحجم
· ½ كوب فاصوليا أو عدس مطهوين

قدمي حصصا أصغر إلى الأطفال دون سن الرابعة، مسترشدة بما يرغب طفلك في تناوله الأطفال دون السنتين قد يتناول هؤلاء حصة أو حتى حصتين صغيرتين يوميا من اللحم الأحمر أو لحم الطيور الداجنة أو لحم الطرائد والقنائص او السمك او البيض و الفاصوليا. لكن يبقى الحليب الذي يشربونه في هذه المرحلة المصدر الأساسي لاحتياجاتهم من البروتين.

الأطفال بعمر 2-6 يستطيع هؤلاء الأطفال أن يتناولوا يومياً حصتين من الحليب والأطعمة اللبنية الأخرى، إضافة إلى حصتين من اللحم او الطيور الداجنة او لحم الطرائد والقنائص او السمك او البيض والفاصوليا يومياً ، من ناحية ثانية ، يمكن للأطفال فوق عمر السنتين تناول حليب بقري نصف دسم (نصف مقشود)، مع الحرص على عدم اعطاء الحليب المقشود إلى طفل دون عمر الخمس سنوات.

الأطفال الأكبر سناً قد يرغب هؤلاء في تناول 3-2 حصص يومياً من اطعمة منتجات الألبان إذافة إلى 2-3 حصص يومياً من اللحم، أو لحم الطيور الداجنة ، أو لحم الطرائد والقنائص، أو السمك ، أو البيض أو الفاصوليا.

يحتاج المراهقون إلى 3 حصص يومياً من أطعمة منتجات الألبان أسبوعياً قدمي إلى الأطفال فوق عمر السنتين – والبالغين –3-2 حصص من الفاصوليا أو البازلاء أسبوعياً، بالإضافة إلىحوالي 3 حصص من السمك الزيتي( الدسم) في الأسبوع الأول. لا تقدمي أكثر من 3 حصص من اللحم الأحمر ( البقر والغنم) في الأسبوع . لا تقدمي أكثر من 3 حصص من اللحم الأحمر ( البقر أو الغنم) في الأسبوع ، لأنه يحتوي على كمية عالية نسبياً من الدهون المشبعة، وبالرغم من أن الأطفال يحتاجون إلى الدهن أكثر من حاجة البالغين إليه ، يبقى من الحكمة عدم الإفراط في طهو الدهون المشبعة لمدة أطول من اللازم.

الأطعمة الغنية بالدهون والسكر المضاف ( الطبقة الرابعة)
تضم هذه المجموعة الزيوت النباتية والزبدة والجبنة والقشدية والكريما والمايونيز والسكر وأنواع الكيك والبسكويت والحلويات والعسل والمربيتات وسكر القيقب السائل، والجيلاتي ( البوظة ) والشروبات الغازية.

حاولي أن تخففي من استعمال هذه الأطعمة الدهنية والسكرية إلى أدنى حد أثناء تحضير الطعام لعائلتك لأنها ذات تركيز عال جداً .
بالدهن والسكر ومع أن الاطفال يحتاجون بالتأكيد إلى هذه الدهون إلى أنها موجودة في الكثير من الأطعمة المفيدة بما فيه الحليب والجبنة واللبن واللحم والدجاج والسمك الزيتي والبيض والمكسرات والبذور.

وينبغي على الأطفال والبالغين عدم تناول الكثير من الأطعمة التي تتضمنها الطبقة الرابعة والتي تحتوي على تركيز علا جدا من الدهون .
فعلياً ، نحن لا نحتاج إلى سكر مضاف رغم حذاقة الطيب جداً.

ويفضل أن تستعملي المنتجات قليلة السكر في حال رغب في تقديم الأطعمة السكرية إلى أسرتك مثل المربى قليل السكر، كما يُفضل استعمال كمية سكر أقل في الطهي. ويُلاحظ أن استعمال السكر .ولابأس ن تناول الأطعمة السكرية باعتدال، ولكن من الأفضل تقديم كميات قليلة جداً منها إلى الأطفال دون عمر السنة – وفي حال تم تقديمها بالفعل – حتى لا يعتادوا على الأطعمة الحلوة جداً. ويُفضل تقديم الأطعمة السكرية بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية كي لا تخف شهية الطفل لكن مع الحرص الشديد على تنظيف اسنانه بعد تولها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhoam.ahlamontada.net
همس
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى
الثور
القط
عدد الرسائل : 228
تاريخ الميلاد : 18/05/1987
العمر : 30
العمل/الترفيه : ست بيت جامدة موت
المزاج : زى موج البحر
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغذاء المثالي للأولاد   الأحد يناير 24, 2010 10:50 am

الموضوع جامد اخر حاجة

تسلم يدك يا سعادت المدير

ويارب دائما تعطينا معلومات مهمة ومفيدة


همس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغذاء المثالي للأولاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطير الحوام :: المنتديات الأسرية والمرأة والصحة العامة :: قسم الطفل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ويبقى الحب
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:19 am من طرف احمد المصري

» نباتات زينه وتنسيق حدائق فى كتاب
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:16 am من طرف احمد المصري

» أسأل ونحن نجيب
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:11 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية توقع مذكرة تفاهم مع إدارة برنامج نماء العلمي – المملكة العربية السعودية
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:09 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية: الأهداف والقيم
الإثنين سبتمبر 18, 2017 2:09 am من طرف احمد المصري

» رسايل موبيل للاصحابك
السبت سبتمبر 10, 2016 5:54 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية والانتشار العالمي
الأربعاء يناير 27, 2016 1:59 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية توقع مذكرة تفاهم ثنائية مع كلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا بالسودان
الأربعاء يناير 27, 2016 1:48 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية تنال عضوية رابطة الجامعات الإسلامية
الأربعاء يناير 27, 2016 1:44 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية تُقر دليل القياس والتقويم بإصداره الثاني 2015م
الأربعاء يناير 27, 2016 1:38 pm من طرف عبد الكبير

» مشاركة جامعة المدينة العالمية في ندوة حلول توزيع الزكاة
الأربعاء يناير 27, 2016 1:33 pm من طرف عبد الكبير

» أهداف الإدارة التقنية بجامعة المدينة العالمية بماليزيا
الأربعاء يناير 27, 2016 1:29 pm من طرف عبد الكبير

» تنوع جنسيات طلبة جامعة المدينة العالمية يوصل صوتها ورسالتها عبر الآفاق
الأربعاء يناير 27, 2016 1:20 pm من طرف عبد الكبير

» بحث أوجه التعاون بين جامعة المدينة وكلية سي يو شا التقنية
الأربعاء يناير 27, 2016 1:19 pm من طرف عبد الكبير

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:11 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:09 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:07 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:05 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:03 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
الإثنين يناير 25, 2016 5:02 am من طرف hafidelazzabi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الطير الحوام
 
شريف
 
همس
 
احمد المصري
 
بوسى كات
 
hafidelazzabi
 
عبد الكبير
 
لقاء قريب
 
ورده الندى
 
elbasha
 


جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات الطير الحوام}
Powered by phpBB2 ®alhoam.ahlamontada.net حقوق الطبع والنشر©2011 -2008