منتديات الطير الحوام منتديات علمية دينية هوايات وطبيعة رياضية ثقافية فنية اجتماعية أدبية تجمع كل علوم وشؤن الحياة وتحثكم على البحث بها
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 موسوعة الصقور3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام
الطير الحوام

ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل : 462
تاريخ الميلاد : 15/12/1986
العمر : 32
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

موسوعة الصقور3 Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الصقور3   موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 9:15 am

lol!
الفرق بين الحر والشاهين
الحر الأصيل صافي العينين بدون مدامع وظهره صافي غير منقط.
وهناك نوع ثالث يسمى وكري الحرار..
ويقال أنه هجين وهذا لم يثبت ولكن الصقارين منهم من يقول أنها نوعين
والشاهين ومنهم من يضيف نوع ثالث .. وهو وكري الحرار.
والصقور لها ألوان مختلفة ويقوم الصقارون بتقييمها من خلال الوانها أحياناً..
فالأبيض والأسود هما في القمة دائماً من حيث القوة والجرأة والسرعة والثمن والهيئة..
والألوان الأخرى التي تقع بين هذين اللونين كالآتي:
- أبيض: وهو أبيض الرأس مع مقدمة العنق والصدر ولايكون أبيضاً كاملاً -
بل يكون به نقط أو خطوط أو نمش وغير ها ولكن الرأس والعنق والصدر ضاربة في الياض.
-أسود: وهو يكون أسود تماما ولكن ليس كسواد الغراب بل افتح قليلا يزيد عن البنى
الغامق يميل الي السواد ويسمي أحياناً صقر غرابي.. ولو أن هذه التسمية غير شائعه
ولكن التسمية الشائعة ه (السنجاري) ويطلق هذا اللقب على أي صقر أسود وذلك نسبة غلي
جبل سنجارو هو جبل كبير يقع علي الحدود بين العراق وسورية ويقال أن هذا الجبل هو
مصدر الصقور الثمينة ومنشأ الصقور النادرة ومنه ظهرت الصقور التى فى العالم وهذا قول
يصعب إثباته ولكن الثابت أنه منشأ الصقور السوداء ومكان تواجدها حتى اليوم.
أشقر: والأشقر هو لون يميل للبياض ولكن باهت قليلا.
أحمر وهو أغمق من الاشقر ولكنه صافي بدون نقط ويفضل الصقارون من الصقور لاحمر
الصقر الأحمر الصافي الذى رأسه فاتح أو كاشف- وأحيانا يطلقون علي الصقر الأحمر
صقر ذهبى ولكن الصقر الذهبي نوع آخر.
اشعل: وهو صقر أغمق من الأحمر قليلا ويميل إلى اللون الأخضر كثيراً.
أدهم: أغمق من الأشعل وأفتح من الاسود خصوصاً في مناطق الظهر والرأس ولاصدر.
الذهبي: وهو نادر جداً في المملكة العربية السعودية ويسمى مانعي ورأسه أحمر بينما
ظهره ذهبي بينما يعرف الصقر الذهبي في منطقة حلب فى سوريا بأنه من الطيور البرية
المقيمة هناك:
هذه هي مميزات وأنواع الصقور الحرار منها و الآن سنذكر الشعبة الثانية من الصقور وهي
الشياهين سبق وأن ذكرنا أن الشياهين نوعين
1- شاهين جبلي.
2- شاهين بحري.
وقد زاد الإهتمام بها في السنوات الأخيرة للأسباب التالية :
- زيادة الأهتمام الشعبي الصقاره.
- قدرة الشياهين علي لاصيد بسرعة هائلة وخفة كبيرة مما يجعل الفرصة أحيدة في صيد
حبارى من الحباري القليلة.
- الشياهين نوع من الصقور لاتحتاج لوقت طويل لتدريبها.
- زيادة الحباري التي بدأت تها جر للمملكة في لاسنوات لأخيرة.
- أسعار الشياهين أقل من اسعار الحرار.
ولكن هناك مواصفات أيضا في صالح الصقر الحر منها.
1- أكثر تحملا للظروف الشاقه وتقلبات الجو.
2- تدريبه صعب جدا خصوصا النوادر منها ولكن يكون أكثر جدوى وفعالية وأكثر صيدا ووفاءاً.
3- أقوى مقومة للأمراض.
4- يقاوم الجوع أكثر من الشاهين.
5- ريشه أقوى من ريش الشاهين الذي ريشه رقيق وقد تحصل له مشاكل صحية في ريشه
قد لا تجعله صالحا للصيد وذلك اثناء فتره القرنسة وهي فترة طرح الريش وهي فترة أو
مرحلة تتم سنوياً بالنسبة للصقور.
- مقاومة الشاهين للجوع قليلة فالشاهين في اللغة تعني الميزان فهو لا يحتمل أقسى حال
من الجوع ولا يحتمل أيسر حال من الشبع وبذلك يكون تدريبه أسهل لأن التدريب يعتمد علي
التجويع وأستغلال حاجه الصقر للأكل.. ولذلك هناك مقولة تقول (أن الشاهين زجاج رقيق).

الصقارة
هي لفظه من المفترض ان تشمل كل ما يتعلق بهواية القنص والصيد
بالصقور ومن هذه الامور الصقر وكيفية التعامل معه وتدريبه وكذلك
دراسة طباعة ونفسيته وحالته الصحية والوقوف عليها ومن جانب اخر
معرفة كل ما يحتاج اليه من ادوات تضمن الحفاظ عليه بيد الصقار وايضا
اوقات الصيد واوقات الطيور المهاجرة واماكن الصيد ومعرفتها والوصول
اليها والاجواء المناسبة لاطلاق الصقر سواء للتدريب او الصيد الحقيقي
وحقيقة ان جميع هذه الامور تسمى في مجملها علم البيزرة ومن
الصعب الالمام بهذه الامور جميعا الا من قبل اهل العلم والدراية والخبرة
حيث انها حرفة وهواية ضاربة في القدم وسوف نقصر هذه الدراسة
على اهم المحاور في عملية القنص والتي لا تخرج عن الصقر والصقار
والفريسة وقد انتهينا في الباب السابق من الصقر وبقي علينا المحور
الثاني وهو على جانب كبير من الاهمية اذا لم يكن هو الاساس ويقول
المثل الصقر من صقاره



صفات الصقار

الصبر وسعة الخاطر والاناة والحلم حيث تضمن هذه المزايا التعامل
الامثل مع الصقر ذلك الطائر القوي الجميل الحساس البالغ الذكاء والذي
يحتاج الى فترات طويلة في مجملها تبدا من اول الايام في تدريبه
وتعويده على الانسان وملازمته له حتى اطلاقه لطرد الفريسة
والاستمرار في ذلك وخاصة مع الجرناس والذي سرعان ما ينسى
صاحبه ويتنكر له اذا ما صاحبه اهمله ولم يداوم على مجالسته (
تدهيله ) ونقله على اليد باستمرار
farao وبذلك نكون انتهينا من الموضوع ولعل به افادة




موسوعة الصقور3 Spxima10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoam.ahlamontada.net
Tarek abn ziad
عضو جديد
عضو جديد
Tarek abn ziad

ذكر
العذراء
التِنِّين
عدد الرسائل : 12
تاريخ الميلاد : 31/08/1988
العمر : 31
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : مهندس زراعي
المزاج : الحمد لله في كل وقت وحين
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

موسوعة الصقور3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصقور3   موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 1:53 pm

ما شاء الله معلومات عظيمه يا بشمهندس عمرو
Tarek Abn Ziad queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoam.ahlamontada.net
الطير الحوام
(Admin)المدير العام
(Admin)المدير العام
الطير الحوام

ذكر
القوس
النمر
عدد الرسائل : 462
تاريخ الميلاد : 15/12/1986
العمر : 32
الموقع : http://alhoam.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : بكالريوس علوم زراعيه/قسم الانتاج الحيوانى/ دورات فى ادارة وانشاء مزارع الارانب والماشية والاسماك/الترفيه تربية معظم انواع الطيور والحيواانات وعاشق للصيد البرى والبحرى وبالصقور وتدريب الحيوانات
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

موسوعة الصقور3 Empty
مُساهمةموضوع: الاخ طارق بن زياد   موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:09 pm

تسلم اخ طروق على المتابعة والرد cheers




موسوعة الصقور3 Spxima10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoam.ahlamontada.net
همس
عضو فضى
عضو فضى
همس

انثى
الثور
القط
عدد الرسائل : 228
تاريخ الميلاد : 18/05/1987
العمر : 32
العمل/الترفيه : ست بيت جامدة موت
المزاج : زى موج البحر
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

موسوعة الصقور3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصقور3   موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 11:49 am

تسلم يدك فعلا عاشق
للصقور ربنا يخليك
للمنتدى ودائما تفدنا
بمعلومات جامدة
اخر حاجة
همس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omaryk
عضو جديد
عضو جديد
omaryk

ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد الرسائل : 23
تاريخ الميلاد : 22/05/1979
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

موسوعة الصقور3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصقور3   موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 12:11 pm

جهودك مشكووووررررررررررررة
رررررررررررررووووووووووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الصقور3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطير الحوام :: منتديات الهوايات والطبيعة :: قسم هواة تربية الحيوانات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحب لمن يكون
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2018 11:43 pm من طرف احمد المصري

» مبادئ اساسية لمشروع تربية النحل
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2018 11:38 pm من طرف احمد المصري

» المتسلقات أنواعها و توصيفها و استخدتمها
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2018 11:36 pm من طرف احمد المصري

» ويبقى الحب
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 18, 2017 2:19 am من طرف احمد المصري

» نباتات زينه وتنسيق حدائق فى كتاب
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 18, 2017 2:16 am من طرف احمد المصري

» أسأل ونحن نجيب
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 18, 2017 2:11 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية توقع مذكرة تفاهم مع إدارة برنامج نماء العلمي – المملكة العربية السعودية
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 18, 2017 2:09 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية: الأهداف والقيم
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 18, 2017 2:09 am من طرف احمد المصري

» رسايل موبيل للاصحابك
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 10, 2016 5:54 am من طرف احمد المصري

» جامعة المدينة العالمية والانتشار العالمي
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:59 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية توقع مذكرة تفاهم ثنائية مع كلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا بالسودان
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:48 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية تنال عضوية رابطة الجامعات الإسلامية
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:44 pm من طرف عبد الكبير

» جامعة المدينة العالمية تُقر دليل القياس والتقويم بإصداره الثاني 2015م
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:38 pm من طرف عبد الكبير

» مشاركة جامعة المدينة العالمية في ندوة حلول توزيع الزكاة
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:33 pm من طرف عبد الكبير

» أهداف الإدارة التقنية بجامعة المدينة العالمية بماليزيا
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:29 pm من طرف عبد الكبير

» تنوع جنسيات طلبة جامعة المدينة العالمية يوصل صوتها ورسالتها عبر الآفاق
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:20 pm من طرف عبد الكبير

» بحث أوجه التعاون بين جامعة المدينة وكلية سي يو شا التقنية
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 1:19 pm من طرف عبد الكبير

» بشرى سارة لطالب العلم
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 5:11 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 5:09 am من طرف hafidelazzabi

» بشرى سارة لطالب العلم
موسوعة الصقور3 Icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 5:07 am من طرف hafidelazzabi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الطير الحوام
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
شريف
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
همس
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
احمد المصري
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
بوسى كات
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
hafidelazzabi
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
عبد الكبير
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
لقاء قريب
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
ورده الندى
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 
elbasha
موسوعة الصقور3 Vote_rcapموسوعة الصقور3 Voting_barموسوعة الصقور3 Vote_lcap 


جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات الطير الحوام}
Powered by phpBB2 ®http://alhoam.ahlamontada.net حقوق الطبع والنشر©2011 -2008